أسباب ارتفاع ألفا فيتو بروتين

بواسطة بلازما

هل المستويات غير الطبيعية من بروتين الألفا فيتو في الدم مثيرة للقلق؟ تابع القراءة لتتعرف على أسباب ارتفاع ألفا فيتو بروتين بالتفصيل.

ما هي أسباب ارتفاع ألفا فيتو بروتين؟

تتنوع أسباب ارتفاع ألفا فيتو بروتين، وتختلف عند النساء الحوامل عن غير الحوامل أو الرجال، وفيما يأتي توضيح حول ذلك:

  • ارتفاع ألفا فيتو بروتين عند الحوامل

الألفا فيتو بروتين هو بروتين يتطور في كبد الجنين، وعادةً ما يتم إجراء تحاليل دم لجميع الحوامل لقياس مستوياته بهدف التحقق من مخاطر إصابة الجنين بالاضطرابات الوراثية أو العيوب الخلقية.

فعادةً ما تعني المستويات المرتفعة منه أن الجنين معرض لخطر متزايد للإصابة بخلل في الأنبوب العصبي، مثل:

  1. السنسنة المشقوقة (Spina bifida): هي حالة لا تنغلق فيها عظام العمود الفقري على جزء من الحبل الشوكي.
  2. انعدام الدماغ (Anencephaly):  هو تشوه خلقي خطير يسبب عدم تطور الدماغ بشكل طبيعي عند الجنين، حيث يفتقد الطفل لأجزاء من الجمجمة والدماغ بشكل كامل أو جزئي.

ولكن قد تكون النتيجة إيجابية كاذبة، أي أن مستوى بروتين الألفا فيتو مرتفعة عند المرأة الحامل، ولكن الجنين بصحة جيدة، فالسبب الأكثر شيوعًا لارتفاع ألفا فيتو بروتين عند الحوامل هو التقدير الخاطئ لموعد الولادة أو الحمل بأكثر من طفل.

  • ارتفاع ألفا فيتو بروتين عند النساء غير الحوامل أو الرجال

بالرغم من أن تحليل الألفا فيتو بروتين يُطلب من الحوامل في أغلب الأحيان، إلا أن الطبيب قد يطلب القيام به في بعض الأحيان.

وتكون المستويات المرتفعة منه علامة أو دلالة على الإصابة ببعض الأورام أو المشاكل الصحية، وفيما يأتي أسباب ارتفاع ألفا فيتو بروتين عند الرجال أو النساء غير الحوامل:

  1. سرطان الكبد أو المبيض أو الخصيتين أو سرطان الغدد الليمفاوية أو الرئة.
  2. التهاب الكبد السام أو التهاب الكبد المناعي الذاتي.
  3. التهاب الكبد أ، أو التهاب الكبد ب، أو التهاب الكبد ج.
  4. التليف الكبدي.
  5. اضطراب وراثي نادر يعرف برنح توسع الشعيرات (Ataxia-telangiectasia)، وهو مرض وراثي يؤثر على الجهاز المناعي والعصبي وأجهزة الجسم الأخرى.

ولكن يجدر التنويه أن ارتفاع مستوياته لا يعني بالضرورة الإصابة بالسرطان أو المشاكل الصحية السابقة، أو ارتفاع احتمالية الإصابة بها.

  • ارتفاع ألفا فيتو بروتين عند مرضى السرطان

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار لقياس مستوى ألفا فيتو بروتين عدة مرات عند مرضى السرطان أثناء العلاج أو بعد الانتهاء منه لمراقبة كيفية تغير مستوياته بمرور الوقت، وفيما يأتي أسباب ارتفاع ألفا فيتو بروتين أثناء أو بعد العلاج:

  • ارتفاع ألفا فيتو بروتين أثناء العلاج: إن ارتفاع مستويات هذا البروتين أثناء العلاج قد يعني أن العلاج لا يعمل، أي السرطان لا يستجيب للعلاج أو أنه ما زال ينمو.
  • ارتفاع ألفا فيتو بروتين بعد انتهاء العلاج: في حال ارتفاع مستوى هذا البروتين عما كان عليه بعد فترة قصيرة من العلاج، قد يشير إلى ذلك أن الورم ينمو مرة أخرى.

كيف يمكن التأكد من سبب ارتفاع ألفا فيتو بروتين؟

اختبار الألفا فيتو بروتين هو مجرد أداة لقياس مستوى البروتين في الجسم والمساعدة في تشخيص السرطان أو المشاكل الأخرى ولكنه من غير الضروري أن يعني وجود مشكلة، لذا إن لاحظ الطبيب ارتفاع مستوياته بشكل كبير، أو في حال ارتفع مستواه بشكل مفاجئ قد يطلب الطبيب أحد الفحوصات الآتية لتشخيص الحالة بشكل دقيق:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • التصوير المقطعي المحوسب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • فحص الزغابات المشيمية عند الحوامل.

توفر بلازما فحص ألفا فيتو بروتين الذي لا يتطلب الصيام أو أي شروط أخرى للقيام به.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا