أعراض التهاب البول للحامل

بواسطة بلازما

يزيد الحمل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، حيث تتغير طبيعة المسالك البولية للحامل مع نمو الرحم ويضعف الجهاز المناعي أيضًا. ولأن هذه العدوى خطيرة لا بد من التعرف على اعراض التهاب البول للحامل، لتلقي العلاج الصحيح فور ظهورها، وهذا ما سوف نوضحه في المقال. 

ما هي اعراض التهاب البول للحامل؟

يعرف التهاب البول طبيًا بالتهابات المسالك البولية (Urinary tract infection)، وهي عدوى يمكن أن تصيب أجزاء مختلفة من المسالك البولية، بما في ذلك المثانة أو الكلى، وفيما يأتي أبرز اعراض التهاب البول للحامل:

  • أعراض التهاب البول الأولية

تشبه اعراض التهاب البول الشائعة أثناء الحمل الأعراض التي تعاني منها المرأة غير الحامل، وتشمل:

  1. الشعور بألم وحرقان عند التبول.
  2. الحاجة للتبول أكثر من المعتاد.
  3. الشعور بالحاجة الملحة للتبول بالرغم من خروج كميات قليلة من البول.
  4. الشعور بأن المثانة ممتلئة حتى بعد التبول.
  5. تشنجات أو ألم أسفل البطن في منطقة الحوض.
  6. ألم أثناء الجماع.
  7. وجود دم أو مخاط في البول.
  8. لون البول غير طبيعي، فقد يبدو غائم أو دموي مع رائحة كريهة أو قوية.
  9. تسرب البول أو ما يعرف بسلس البول.
  • أعراض التهاب البول المتقدمة

في حال عدم علاج التهاب المسالك البولية يمكن أن تتطور من التهاب وعدوى في المثانة إلى عدوى في الكلى، وتشمل الأعراض جميع ما سبق بالإضافة إلى:

  1. آلام شديدة في الظهر، وغالبًا ما تكون في جانب واحد.
  2. الإسهال والتقيؤ والغثيان.
  3. ارتفاع درجة الحرارة.
  4. الرعشة أو القشعريرة.

هل التهاب البول يؤثر على الجنين؟

في الحقيقة، إن التهاب البول في حد ذاته لا يؤذي على الجنين بشكل مباشر، ولكن الخطر يكمن في عدم علاجه، فذلك قد يزيد من خطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة.

لذلك إن أفضل طريقة لتجنب هذه المخاطر هي استشارة الطبيب بمجرد ظهور اعراض التهاب البول للحامل، بالإضافة للالتزام بالمواعيد الدورية عند الطبيب، ففي بعض الأحيان تكون الحامل مصابة بالتهابات المسالك البولية ولكن دون أعراض واضحة، والفحوصات الدورية يمكن أن تكشف هذا.

كيف يمكن تشخيص التهاب البول للحامل؟

يتم تشخيص إصابة الحامل بالتهاب البول عن طريق أخذ عينة بول وفحصها تحت المجهر للبحث عن البكتيريا، بعد أن يسأل الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها الحامل ويقوم بإجراء فحص بدني بالطبع. 

إذ يمكن للطبيب أن يطلب نوعين من التحاليل لتشخيص التهاب المسالك البولية أثناء الحمل، وهما:

  1. تحليل البول: خلال هذا التحليل يتم أخذ عينة من البول للبحث عن خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والبكتيريا. وقد يشير عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء لوجود عدوى.
  2. زراعة البول: هذا الاختبار يحدد نوع البكتيريا الموجودة في البول، فتحديد نوعها بشكل دقيق يساعد في تحديد أفضل علاج.

عادةً ما يتم إجراء اختبارات البول لكل النساء الحوامل بمجرد الكشف عن حدوث الحمل، وقد يطلب الطبيب منها تكرار الفحص إن كانت تعاني من التهاب البول في الماضي، أو في حال ظهرت عليها أعراض التهاب المسالك البولية أو في حال كان يعتقد الطبيب أنها معرضة لخطر كبير للإصابة بالتهاب المسالك البولية.

يمكن للحامل إجراء اختبارات الكشف عن التهابات المسالك البولية التي تقدمها بلازما، ولا تتطلب أي شروط تحضيرية مسبقة، مثل تحليل الزراعة والحساسية للبول أو تحليل البول الكامل.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا