أسباب انخفاض ألفا فيتو بروتين

بواسطة بلازما

ألفا فيتو بروتين هو بروتين يتطور في كبد الجنين، وقد تشير المستويات غير الطبيعية منه إلى إصابة الجنين باضطرابات وراثية أو عيوب في الأنبوب العصبي، فما أسباب انخفاض ألفا فيتو بروتين؟ وما هو المستوى الطبيعي من هذا البروتين في الجسم؟ تابع القراءة لتتعرف إلى الإجابات.

ما هي أسباب انخفاض ألفا فيتو بروتين؟

بروتين الألفا فيتو هو بروتين يتم تصنيعه بواسطة كيس الصفار والأمعاء والكبد للجنين النامي، وبعد الولادة بفترة وجيزة (أي أقل من سنة) تنخفض مستوياته في الدم، لذلك فإن انخفاض مستوياته في الدم هو الوضع الطبيعي للبالغين والأطفال بعد فترة وجيزة من الولادة.

أما عند الحوامل فالمستويات غير الطبيعية منه قد تكون علامة على وجود اضطراب وراثي أو عيب خلقي، ففي بعض الحالات قد تكون المستويات المنخفضة علامة على وجود مشاكل محتملة عند الجنين، مثل إصابته بمتلازمة داون.

ولكن يجدر التنويه أن النتيجة غير الطبيعية عادةً لا تجزم الإصابة بحالة وراثية أو عيوب في الأنبوب العصبي أو أي مشكلة صحية أخرى، فتقدير موعد الولادة بشكل خاطئ أو الحمل بتوأم هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع أو انخفاض مستوياته عند الحوامل.

لذلك يطلب الطبيب عادةً المزيد من الاختبارات للمساعدة في التشخيص وتحديد أسباب انخفاض ألفا فيتو بروتين في حال كان مستواه غير طبيعي.

انخفاض ألفا فيتو بروتين عند مرضى السرطان

في معظم الحالات يطلب الأطباء تحليل الألفا فيتو بروتين للنساء الحوامل، فهو اختبار روتيني يتم إجراؤه بين الأسبوع 15 - 20 من الحمل، وخاصة إن كانت المرأة أكبر من 35 عامًا، أو مصابة بالسكري، أو كان هناك تاريخ من العيوب الخلقية، أو تناولت أدوية أو عقاقير أثناء الحمل يمكن أن تضر بالطفل.

ولكن في بعض الأحيان قد يطلبه الأطباء كاختبار لعلامة الورم (AFP tumor marker test) للمساعدة في تشخيص الإصابة بالسرطان أو حالات أخرى أو للتخطيط لعلاج السرطان.

ففي الكثير من الحالات يشير ارتفاع مستوياته للإصابة بالتهاب الكبد أو سرطان الكبد أو المبيض أو الخصيتين أو سرطانات أخرى كسرطان الرئة أو الغدد الليمفاوية، وفي هذه الحالة قد يطلب الطبيب إجراء تحليل الألفا فيتو بروتين عدة مرات لمتابعة استجابة السرطان للعلاج.

فمن أسباب انخفاض ألفا فيتو بروتين لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج استجابة السرطان للعلاج، أما إن بقيت المستويات مرتفعة فقد يكون استهداف السرطان بالعلاج غير فعال، وفي حال بقيت المستويات كما هي فهذا قد يعني أن المرض مستقر لا يتحسن أو يسوء.

أما بعد الانتهاء من العلاج، فإن نتائج الاختبار غير الطبيعية قد يعني أنه ما زال هناك بعض السرطان في الجسم، أما إن كانت أعلى مما عليه بعد فترة من العلاج فهذا قد يدل على أن السرطان ينمو مرة أخرى.

ما هو المعدل الطبيعي من ألفا فيتو بروتين في الجسم؟

يتم قياس مستوى بروتين الفيتو ألفا بالنانوجرام/مل، ويمكن أن تختلف المستويات الطبيعية لدى الرجال والنساء غير الحوامل اعتمادًا على العرق والعمر.

ولكن وبشكل عام يتراوح المستوى الطبيعي من ألفا فيتو بروتين بين 0 - 10 نانوغرام/مل، وقد يكون 40 نانوغرام/ مل طبيعيًا عند البالغين أيضًا، أما عند الحوامل فيتراوح المستوى الطبيعي بين 10 - 150 نانوغرام/مل.

توفر بلازما تحليل ألفا فيتو بروتين الذي لا يتطلب أي شروط أو تحضيرات مسبقة.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا