فيتامينات الحمل

بواسطة بلازما

يصف الأطباء مكملات غذائية لبعض الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل لأن التغذية الجيدة تدعم نمو الطفل وتطوره الصحي، فما هي أفضل فيتامينات الحمل؟ وما سبب أهميتها للحامل؟ ومتى يجب البدء بتناولها؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة.

ما هي أفضل فيتامينات الحمل؟

اعتمادًا على حالة الحامل الصحية واحتياجاتها يصف الطبيب مكملات غذائية مخصصة للحوامل لتزويدها بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحمل الصحي، قد تكون على شكل فيتامينات منفصلة أو مزيج من الفيتامينات والمعادن في قرص واحد. 

توفر بلازما في باقة تحاليل الفيتامينات 6 فحوصات لفيتامينات أساسية، قد يطلبها الطبيب من المرأة قبل أن يصف لها مكملات الفيتامينات.

وعلى الرغم من أن الاحتياجات الغذائية تختلف من امرأة لأخرى، إلا أن أفضل فيتامينات الحمل هي المكملات التي تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

المغذيات

الكمية الموصى بها خلال الحمل

أهميته للأم والجنين

فيتامين د

600 وحدة دولية

يعزز صحة النظر والجلد، ويدعم نمو عظام وأسنان الجنين

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

400 ميكروغرام

الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي (العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري)، ودعم النمو والتطور العام للجنين والمشيمة

فيتامين ب 12

2.6 ميكروغرام

يحافظ على الجهاز العصبي، ويدعم تكوين خلايا الدم الحمراء

فيتامين ج

80 ملليغرام

يدعم امتصاص الحديد، ويحافظ على صحة اللثة والعظام والأسنان

فيتامين هـ

15 ملليغرام

يمكن أن يمنع تسمم الحمل

فيتامين أ

750 - 770 ميكروغرام

يساعد في نمو العظام، ويحافظ على الجلد والنظر

الحديد

27 ملليغرام

يدعم نمو المشيمة والجنين، ويساعد الجسم على إنتاج الدم لإمداد الجنين بالأكسجين، ويقي من الإصابة بفقر الدم

الكالسيوم

1000 ملليغرام

يساهم في بناء عظام وأسنان قوية

اليود

150 ميكروغرام

يدعم نمو دماغ الطفل

 

كما تحتوي بعض فيتامينات الحمل على فيتامين ب1، وفيتامين ب6، والزنك، والكولين. وقد يصف الطبيب مكملات تحتوي على الأوميغا 3 خلال الحمل، بسبب دوره في تقليل خطر الولادة المبكرة وإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

ما سبب أهمية الفيتامينات للحامل؟

بالرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو أفضل طريقة للحصول على ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل، إلا أن الحامل قد تفقد بعض العناصر الغذائية وتصاب بسوء التغذية بسبب الغثيان الصباحي وفقدان الشهية وغيرها من الأعراض التي ترافق الحمل.

لذلك يساعد تناول فيتامينات الحمل في تغطية أي فجوات غذائية في النظام الغذائي، ويوفر جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل أثناء الحمل لتغطية المتطلبات الإضافية اللازمة لدعم نمو الجنين.

متى يجب البدء بتناول الفيتامينات خلال الحمل؟

من الأفضل أن تبدأ المرأة بتناول فيتامينات الحمل قبل حدوث الحمل، فالأنبوب العصبي للجنين (الذي يصبح لاحقًا الدماغ والحبل النخاعي) ينمو أثناء الشهر الأول، أي قبل أن تعرف المرأة أنها حامل. وبشكل عام يفضل أن تتناول النساء بسن الإنجاب فيتامينات الحمل بانتظام.

ما هي الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟

يمكن أن تزيد بعض الفيتامينات من الغثيان الذي تعاني منه الحوامل بالفعل، وخاصة الفيتامينات التي تكون على شكل أقراص بحجم كبير. وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب مكملات على شكل أقراص صغيرة الحجم ولكن بجرعات متكررة، أو قد يصف مكملات على شكل سوائل أو للمضغ.

وقد تسبب بعض المكملات الغذائية الإصابة بالإمساك بسبب احتوائها على الحديد.

هل هناك فيتامينات ضارة بالحامل؟

يحتاج الجسم لكميات صغيرة من بعض الفيتامينات، فالجرعات العالية قد تكون خطيرة للغاية. لذلك ينصح بتجنب تناول فيتامينات إضافية خلال الحمل، وتجنب الحصول على جرعات إضافية (تزيد عن الحاجة اليومية) من الفيتامينات المتعددة لأن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات قد تلحق الضرر بالجنين وتسبب تشوهات خلقية. 

فعلى سبيل المثال يزيد فيتامين أ من خطر العيوب الخلقية، لذلك من الضروري تجنب المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه مثل الكبد.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا