وظائف الكبد: تعرف عليها

بواسطة بلازما

الكبد هو عضو أساسي، يقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الحجاب الحاجز وأعلى المعدة والكلية اليمنى والأمعاء. يلعب الكبد دورًا فعالًا في إزالة السموم من الجسم، ومعالجة العناصر الغذائية، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، وفي المقال التالي سوف نوضح المزيد عن وظائف الكبد، لذلك تابع القراءة.

وظائف الكبد: تعرف على أهمها

في الحقيقة، يقوم الكبد بأداء أكثر من 500 وظيفة حيوية في الجسم، وفيما يأتي أبرز وأهم وظائف الكبد:

  • إنتاج العصارة الصفراوية

ينتج الكبد العصارة الصفراوية (التي يتم تخزينها في المرارة)، والتي تساعد على التخلص من الفضلات، وتكسير الدهون الغذائية في الأمعاء الدقيقة أثناء عملية الهضم.

  • تصفية وتنقية الدم

من وظائف الكبد الأساسية تصفية وتنقية الدم، وتحديدًا الدم الذي يخرج من الجهاز الهضمي، إذ يزيل الكبد السموم والمواد الضارة والمنتجات الثانوية من الجسم كالآتي:

  1. يقوم الكبد بتفكيك المواد الضارة إلى مواد ثانوية ومن ثم إفرازها في الدم أو العصارة الصفراوية.
  2. تدخل المواد الثانوية الموجودة في العصارة الصفراوية إلى الأمعاء وتخرج من الجسم على شكل براز، ويتم تصفية المنتجات الثانوية الموجودة في الدم عن طريق الكلى، إذ تخرج عن طريق البول.

ومن الأمثلة على السموم التي يتخلص منها الكبد هي الأمونيا، إذ يقوم بتحويل الأمونيا (وهي منتج ثانوي سام ينتج من استقلاب البروتين) إلى يوريا، وهي مركب يتخلص منه الجسم عبر البول. 

  • تنظيم تخثر الدم

يلعب فيتامين ك دورًا فعالًا في إنتاج عوامل تخثر الدم (Blood clotting factors)، وفيتامين ك لا يمكن امتصاصه إلا بمساعدة العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد.

  • تنظيم مستوى الأحماض الأمينية في الدم وإنتاج بعض البروتينات

يقوم الكبد بتنظيم مستوى الأحماض الأمينة في الدم، وهي اللبنات الأساسية لتصنيع البروتينات، كما يقوم بإنتاج بعض البروتينات من الأحماض الأمينية.

ومن الأمثلة على البروتينات التي يقوم بإنتاجها الألبومين (Albumin)، وهو بروتين وظيفته الأساسية منع السوائل الموجودة في مجرى الدم من التسرب إلى الأنسجة المحيطة، بالإضافة لحمل الهرمونات والإنزيمات والفيتامينات عبر الجسم.

  • تخزين الفيتامينات والمعادن

يلعب الكبد دورًا فعالًا في تخزين فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين ب12، والحديد، والنحاس.

يجدر التنويه أن الكبد يلعب دورًا فعالًا في معالجة الهيموجلوبين لاستخدام محتواه من الحديد.

  • معالجة الجلوكوز

من وظائف الكبد الأساسية إزالة الجلوكوز الزائد من مجرى الدم وتخزينه على شكل جليكوجين (Glycogen) وهو الشكل القابل للتخزين من السكر.

كما يمكنه تحويل الجليكوجين مرة أخرى إلى جلوكوز عندما تنخفض مستويات السكر في الدم.

  • مقاومة الالتهابات

كما وضحنا سابقًا إحدى أهم وظائف الكبد هي تصفية وتنقية الدم، لذلك يستطيع الكبد مقاومة الالتهابات بإزالة البكتيريا من مجرى الدم، بالإضافة لدوره في تصنيع العوامل المناعية (Immune factors).

  • استقلاب الأدوية

يقوم الكبد بتحويل الأدوية والعقاقير والكحول أيضًا إلى أشكال أخرى (عبر إنزيمات خاصة) يسهل استخدامها في بقية الجسم أو إلى أشكال غير سامة. 

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

بعد التعرف على أهم وأبرز وظائف الكبد، لا بد عزيزي القارئ من توضيح أبرز النصائح للحفاظ على صحة الكبد، وفيما يأتي مجموعة من أهمها:

  • تجنب شرب الكحول وتعاطي المخدرات، وذلك لأنها يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الكبد وتدمرها.
  • الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي، من خلال الحصول على اللقاح.
  • غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ بعد استخدام الحمام وعند تغيير الحفاضة وقبل إعداد وتناول الطعام لتقليل من خطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي.
  • ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب الإصابة بالسمنة وبالتالي مرض الكبد الدهني.
  • تجنب التعرض للسموم التي قد تؤذي خلايا الكبد، مثل: السموم الناتجة عن منتجات التنظيف والرذاذ والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.
  • اتباع التعليمات عند تناول الأدوية والمكملات العشبية والغذائية، وذلك لأن تناولها بشكل غير صحيح من خلال تناول كميات كبيرة أو تناول الأنواع الخاطئة منها يسبب تضرر خلايا الكبد.
  • تجنب مشاركة أدوات النظافة الشخصية مع الآخرين.

الخضوع لفحوصات منتظمة لمتابعة صحة الكبد، ومن الأمثلة على الفحوصات التي ننصح بها باقة تحليل الكبد التي توفرها بلازما وتضم 6 فحوصات مختلفة.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا