ارتفاع إنزيمات الكبد: أهم المعلومات

بواسطة بلازما

قد يتعرض الكبد للتلف أو للعديد من المشاكل الصحية التي تسبب ارتفاع إنزيمات الكبد، وفي المقال الآتي سوف نوضح كل ما يتعلق بهذه المشكلة.

ارتفاع إنزيمات الكبد: ماذا يعني؟

إنزيمات الكبد هي بروتينات يتم تصنيعها في الكبد، تعمل على تسريع بعض التفاعلات الكيميائية في الجسم ومنها: إنتاج العصارة الصفراوية والمواد التي تساعد على تجلط الدم وتحطيم الطعام والسموم ومكافحة العدوى. وفيما يأتي انزيمات الكبد الأكثر شيوعًا:

  1. ناقلة أمين الألانين (Alanine transaminase/ALT)
  2. ناقلة أمين الأسبارتات (Aspartate transaminase/AST).
  3. الفوسفاتيز القلوي (Alkaline phosphatase/ALP).
  4. ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (Gamma-glutamyl transpeptidase/GGT). 

يسبب تعرض خلايا الكبد للتلف أو الالتهاب ارتفاع إنزيمات الكبد في الدم، إذ تقوم الخلايا التالفة أو الملتهبة بإطلاق كميات أعلى من إنزيمات الكبد في مجرى الدم.

وعلى الرغم من أن مستويات إنزيمات الكبد تكون مرتفعة في معظم الأحيان بشكل طفيف ومؤقت، ولا تشير للإصابة بمشكلة مزمنة أو خطيرة في الكبد، إلا أنها تستدعي التقييم الطبي لتحديد السبب الكامن واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ما هي أسباب ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد؟

لا يعد ارتفاع إنزيمات الكبد مشكلة صحية بحد ذاته، بل هو أحد الأعراض التي ترافق العديد من المشاكل الصحية، ومنها:

  • مرض الكبد الدهني: هو مشكلة صحية تحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد، ويمكن أن يحدث بسبب استهلاك الكحول. يعد مرض الكبد الدهني السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع إنزيمات الكبد، إذ أشارت الدراسات أن 25 - 51% ممن يعاني من ارتفاع في إنزيمات الكبد مصابون بمرض الكبد الدهني.
  • التهاب الكبد: هي مشكلة صحية سببها فيروس، وقد تسبب تلف الكبد.
  • تليف الكبد: هي مشكلة صحية تسبب تندب دائم في الكبد، مما يمنعه من العمل بشكل صحيح.
  • اضطراب تعاطي الكحول أو المخدرات: يسبب شرب الكثير من الكحول أو تعاطي المخدرات التهاب أو تلف الكبد وارتفاع مستوى إنزيماته.
  • المتلازمة الأيضية: هي مجموعة من الأعراض التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذه أبرزها: ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، وارتفاع الدهون.
  • أسباب أخرى: يسبب سرطان الكبد، والتهاب الكبد المناعي الذاتي، واضطرابات الغدة الدرقية، وتناول بعض الأدوية ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد أيضًا.

ما هي أعراض ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد؟

لا يظهر على معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد أي أعراض، وغالبًا ما يكتشف الشخص إصابته من خلال فحوصات الدم الروتينية. ولكن قد يعاني البعض من الأعراض الآتية:

  • اليرقان، أي اصفرار الجلد وبياض العينين.
  • الغثيان والقيء.
  • الإسهال.
  • تغير في لون البراز أو البول.
  • التعب.
  • آلام في البطن.

كيف يتم تشخيص ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد؟

عادةً ما يتم اكتشاف ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد أثناء اختبارات الدم الروتينية، أو عند إجراء فحوصات لمشكلة صحية أخرى.

كما يمكن أن يطلب الطبيب إجراء فحص مخصص لقياس مستويات إنزيمات الكبد يعرف باختبار وظائف الكبد (Liver function test) بشكل روتيني للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد، وفيما يأتي عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد:

  1. وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكبد.
  2. تاريخ للإدمان على المشروبات الكحولية.
  3. تناول بعض الأدوية أو مكملات الفيتامينات والأعشاب.
  4. الإصابة ببعض الأمراض، مثل: ارتفاع ضغط الدم الشديد، والسكري، والذئبة، وسرطان القولون، وذلك لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

يجدر التنويه أن باقة تحليل الكبد التي توفرها بلازما تضم 6 فحوصات مختلفة للتحقق من صحة الكبد، ولا تتطلب أي تحضيرات مسبقة.

كيف يتم علاج ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد؟

لن يحتاج العديد من الأشخاص إلى علاج محدد، فحوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع إنزيمات الكبد تكون المستويات لديهم طبيعية بعد أسبوعين لأربعة أسابيع.

ولكن في حال بقيت المستويات مرتفعة، سوف يطلب الطبيب إجراء المزيد من اختبارات الدم واختبارات التصوير لتحديد السبب الكامن وتحديد الطريقة الأنسب للعلاج.

إذ يعتمد العلاج على سبب ارتفاع إنزيمات الكبد، ولكن وبشكل عام يمكن أن تضمن الخطة العلاجية إجراء تغييرات في نمط الحياة من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، والحد من تناول السكريات والكحول.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا