معدل ترسيب كريات الدم الحمراء: كل ما يهمك

بواسطة بلازما

ما هو تحليل معدل ترسيب كريات الدم الحمراء؟ ومتى يطلبه الطبيب؟ وإلى ماذا تشير المستويات غير الطبيعية؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابات.

ما المقصود بمعدل ترسيب كريات الدم الحمراء؟

معدل ترسيب كريات الدم الحمراء (Erythrocyte sedimentation rate) هو تحليل دم يكشف فيما إن كان لدى الشخص التهاب في جسمه أم لا. والالتهاب هو استجابة الجهاز المناعي للعدوى أو الإصابة أو بعض الحالات الأخرى كاضطرابات الدم، أو اضطرابات الجهاز المناعي، أو بعض أنواع السرطانات.

يرتبط مبدأ عمل هذا التحليل باسمه، إذ يقيس مدى سرعة استقرار خلايا الدم الحمراء في قاع الأنبوب بعد وضع عينة الدم في أنبوب رفيع وطويل ومعالجتها، فعادةً تغرق خلايا الدم الحمراء، وتستقر في قاع الأنبوب ببطء، ولكن في حال الإصابة بحالة طبية تسبب الالتهاب، تلتصق خلايا الدم الحمراء وتجتمع معًا، وهذا ما يجعلها أثقل وبالتالي تستقر في قاع الأنبوب بشكل أسرع.

وهذا يعني أن سرعة نتيجة التحليل يعد علامة على مدى الالتهاب الذي تعاني منه، فكلما كان معدل ترسيب كريات الدم الحمراء أسرع كان مستوى الالتهاب أعلى، ولكن هذا الاختبار لوحده لا يمكنه تشخيص الحالة، وغالبًا ما يتم إجراؤه مع تحاليل واختبارات أخرى لمساعدة الطبيب في تشخيص المرض أو مراقبة تقدمه. 

متى يطلب الطبيب إجراء هذا التحليل؟

قد يطلب الطبيب منك إجراء هذا التحليل مع مجموعة أخرى من التحاليل إن كنت تعاني من بعض الأعراض: كالصداع، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن دون قصد، وانتفاخ أو تورم أو ألم المفاصل، أو إن كنت تشعر بألم في الحوض أو الكتفين أو الرقبة، وذلك للكشف عن المشكلات الآتية:

  • التهاب الشرايين.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • مرض الذئبة.
  • العدوى، بما في ذلك عدوى العظام.
  • السرطانات.
  • التهاب الأوعية الدموية الجهازية.

كيف يتم التحضير لهذا التحليل؟

هذا الاختبار بسيط حقًا، ولا يتطلب منك تحضيرات مسبقة كالصيام عن الأطعمة والمشروبات أو التوقف عن تناول الأدوية أو غيرها، ولكن إن طلب منكِ الطبيب إجراء اختبارات أخرى في ذات الوقت قد تحتاج لبعض التحضيرات.

كيف يتم إجراء هذا التحليل؟

تحليل ترسب كريات الدم الحمراء بسيط جدًا، فكل ما يتم القيام به هو أخذ عينة من وريد في الذراع باستخدام إبرة صغيرة، وجمع عينة الدم في أنبوب اختبار لتحليلها.

ما هي المخاطر المرتبطة بهذا التحليل؟

لا يوجد أي مخاطر أو مضاعفات مرتبطة بهذا التحليل، وكل ما يمكن أن تعاني منه هو الشعور بألم طفيف وظهور كدمات في المكان الذي تم فيه إدخال الإبرة، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض.

ما هي النتائج الطبيعية لترسيب كريات الدم الحمراء؟

تختلف القيم الطبيعية بناءً على عدة عوامل، ومنها العمر والجنس وغيرها، ولكنها تشمل:

  • الرجال الأصغر من 50 عامًا: أقل من 15 ملليمتر/ الساعة.
  • الرجال الأكبر من 50 عامًا: أقل من 20 ملليمتر/ الساعة.
  • النساء الأصغر من 50 عامًا: أقل من 20 ملليمتر/ الساعة.
  • النساء الأكبر من 50 عامًا: أقل من 30 ملليمتر/ الساعة.
  • حديثو الولادة: 0 - 2 ملليمتر/ الساعة.
  • الأطفال حتى البلوغ: 3 - 13 ملليمترًا/ الساعة.

إلى ماذا تشير النتائج غير الطبيعية؟

اعتمادًا على نتيجة الاختبار والأعراض التي تعاني منها وتاريخك الطبي ونتائج الاختبارات الأخرى سوف يستطيع الطبيب إجراء التشخيص، وعادةً ما تشير المستويات غير الطبيعية إلى:

  • ارتفاع معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على معدل ترسيب كريات الدم الحمراء وتسبب ارتفاعها، مثل: الإصابة بفقر الدم، أو الحمل، أو أمراض الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى، ولكن قد يشير ارتفاعها للإصابة باضطرابات المناعة الذاتية أو عدوى ما، مثل:

  1. التهاب الشرايين أو المفاصل أو الأوعية الدموية.
  2. مرض التهاب الأمعاء.
  3. أمراض الكلى.
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  5. بعض أنواع السرطان.
  6. أمراض القلب.
  7. أمراض المناعة الذاتية.
  • انخفاض معدل ترسيب كريات الدم الحمراء

ترتبط المستويات المنخفضة بالحالات الآتية:

  1. فشل القلب الاحتقاني.
  2. فقر الدم المنجلي.
  3. سرطان الدم.
  4. كثرة الكريات الحمر الحقيقية (Polycythemia).
  5. بعض أمراض الكلى والكبد.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا