وظيفة الغدة الدرقية

بواسطة بلازما

هل تساءلت من قبل "ما هو دور الغدة الدرقية في جسم الانسان؟" تابع قراءة المقال الآتي لتتعرف على وظيفة الغدة الدرقية بالتفصيل بالإضافة للعوامل التي تؤثر على كفاءتها في أداء وظائفها.

ما هي وظيفة الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة الحجم على شكل فراشة تقع في مقدمة الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرة. تعد هذه الغدة جزءًا من نظام الغدد الصماء، وهذا يعني أن وظيفتها الأساسية إفراز مجموعة من الهرمونات في مجرى الدم مباشرة، وفيما يأتي الهرمونات التي تفرزها:

  1. هرمون الثايروكسين (Thyroxine/T4): هو الهرمون الرئيسي الذي تصنعه الغدة الدرقية، وتحوله إلى هرمون ثلاثي يودوثيرونين (Triiodothyronine/T3)، وهو الشكل النشط من هرمون الغدة الدرقية.
  2. هرمون ثلاثي يودوثيرونين (Triiodothyronine/T3): تنتج الغدة الدرقية كمية أقل من هذا الهرمون مقارنة بالثايروكسين، ولكن لهذا الهرمون تأثير أكبر على عملية التمثيل الغذائي .
  3. هرمون الكالسيتونين (Calcitonin): يتم تصنيع هذا الهرمون أيضًا في الغدة الدرقية، وهو المسؤول عن التحكم في كمية الفوسفات والكالسيوم في الجسم.

كما وضحنا سابقًا، تتحكم الغدة الدرقية في العديد من الوظائف عن طريق إنتاج وإفراز مجموعة من الهرمونات التي تلعب دورًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي والنمو والتطور في الجسم. وفيما وظيفة الغدة الدرقية التي تقوم بها الهرمونات السابقة بالتفصيل:

  • عملية التمثيل الغذائي: الغدة الدرقية مسؤولة بشكل أساسي عن عملية التمثيل الغذائي، أي كيفية استخدام الجسم الطاقة، لذلك فإنها مسؤولة عن مستويات الطاقة في الجسم.
  • التحكم في القلب والأوعية الدموية: لأنها تساعد على تنظيم كمية الدم التي يضخها القلب، ومعدل ضربات القلب، وقوة انقباض القلب.
  • التأثير على الجهاز العصبي: عدم عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح يسبب العديد من الأعراض المرتبطة بالجهاز العصبي، كالخدر والوخز والألم والشعور بالحرقان في الأجزاء المصابة من الجسم، وقد يسبب قصور الغدة الاكتئاب، وفرط نشاطها القلق.
  • التحكم في وظائف الجهاز الهضمي: تشارك الغدة الدرقية في كيفية تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي.
  • الخصوبة والجهاز التناسلي: تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على الجهاز التناسلي، وقد يسبب أي خلل فيها مشاكل في الدورة الشهرية والخصوبة.
  • وظائف أخرى: وتشمل الحفاظ على صحة العضلات والعظام، وتطور الدماغ، وعملية التنفس، والحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم.

ما هي العوامل التي تؤثر على كفاءة الغدة الدرقية في أداء وظائفها؟

تعتمد الغدة الدرقية في أداء وظائفها بشكل صحيح على الإمداد الجيد باليود من النظام الغذائي، فالخلايا المنتجة لهرمونات الغدة الدرقية متخصصة جدًا في استخلاص وامتصاص اليود من الدم ودمجه في هرمونات الغدة الدرقية، لذلك إن كان في الجسم كميات أقل أو أكثر من اليود فهذا يؤثر على مستوى الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية

لذلك ولتعزيز صحة الغدة الدرقية كل ما عليك هو الحصول على إمدادات يومية ومستمرة من اليود، وهو عنصر موجود في الطعام والماء، وأفضل طريقة للحصول عليه هو باستخدام الملح المعالج باليود لتتبيل الطعام، وتناول المأكولات البحرية والألبان.

هل يمكن أن يعيش الإنسان بدون غدة درقية؟

بعد التعرف على وظيفة الغدة الدرقية، لا بد أن نعرف فيما إن كان من الممكن أن يعيش الإنسان بدون غدة درقية، وفي الحقيقة يمكن ذلك، ولكن في هذه الحالة يحتاج الشخص لأن يتناول الأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية طيلة حياته للبقاء بصحة جيدة ومنع حدوث أي أعراض غير مرغوب فيها.

يجدر التنويه أن الإنسان يمكن أن يكون دون غدة درقية في حال خضع لعملية جراحية لإزالتها، تعرف باستئصال الغدة الدرقية.

وفي النهاية، يمكنك الاطمئنان على صحة الغدة الدرقية لديك، بالخضوع لباقة تحاليل الغدة الدرقية التي تقدمها بلازما، والتي تقيس مستويات هرمونات الغدة الدرقية وتعكس صورة عن صحة الغدة. يجدر التنويه أن هذا التحليل لا يتطلب تحضيرات مسبقة.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا