بلازما الدم لنمو الشعر: ما يجب معرفته

بواسطة بلازما

على مدى السنوات القليلة الماضية أصبح العلاج ببلازما الدم واحدًا من الخيارات المتاحة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، فما هو مبدأ عمل تقنية بلازما الدم لنمو الشعر؟ وما هي مخاطرها المحتملة؟ تابع قراءة المقال لتتعرف إلى كل ما يتعلق بها.

ما هي تقنية بلازما الدم لنمو الشعر؟ وما هو مبدأ عملها؟

العلاج ببلازما الدم أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelet-rich plasma/PRP) لنمو الشعر هي عملية من عدة خطوات يتم خلالها استخدام دم الشخص نفسه لتحفيز نمو شعر جديد وتعزيز قوة وكثافة الشعر الموجود.

ومن أجل توضيح مبدأ عمل حقن بلازما الدم لنمو الشعر، لا بد من أن نوضح لك دور الصفائح الدموية في تحفيز شفاء الأنسجة. الصفائح الدموية هي نوع من خلايا الدم تلعب دورًا في تعزيز الشفاء، ففي حال إصابة الشخص بجرح ما تستجيب الصفائح الدموية على الفور وتصل لمكان الجرح حتى تحاول إيقاف النزيف.

لذلك افترض الباحثون أنه في حال تمكنوا من استخراج الصفائح الدموية وحقنها في المناطق المتضررة من الجسم، سوف يحفزون عملية شفاء الأنسجة، وهذا ما دفعهم لفصل مكونات الدم في جهاز الطرد المركزي، وحقن فروة الرأس بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

إذ تحتوي عينة البلازما على مجموعة من عوامل النمو والبروتينات التي تسرع عملية إصلاح الأنسجة والأوعية الدموية وتعزز نمو الخلايا والتئام الجروح وتحفيز إنتاج الكولاجين، وهذا يعني أنها سوف تحفز نمو الشعر وتحديدًا لأنواع تساقط الشعر التي تنتج عن تلف البصيلات.

كم جلسة يحتاج الشخص من حقن البلازما لتحفيز نمو شعره؟

لا تكفي جلسة واحدة للحصول على النتائج المرغوب بها، بل يجب أن يخضع الشخص لعدة جلسات من بلازما الدم لنمو الشعر. 

وفي الحقيقة يختلف عدد الجلسات من شخص لآخر اعتمادًا على العمر، والهرمونات، والعوامل الوراثية، ونمط وكمية تساقط الشعر، ولكن غالبًا ما ينصح مقدمو الرعاية الصحية الأشخاص بثلاث إلى أربع جلسات متباعدة، يفصل بين الجلسة والأخرى 4 - 6 أسابيع.

قد يلاحظ البعض النتائج بعد الجلسة الثالثة، في حين قد يحتاج آخرون إلى جلسات إضافية قبل ملاحظة النتائج.

كيف يتم العلاج بحقن البلازما لنمو الشعر؟

عادةً ما يستغرق هذا العلاج من 45 - 60 دقيقة، ويتم خلالها الآتي:

  1. سحب الدم: يتم سحب 30 - 60 ملليلترًا من الدم، وجمعها في أنبوب اختبار.
  2. فصل الصفائح الدموية: يتم وضع عينة الدم في جهاز الطرد المركزي (Centrifuge)، لتدوير الدم بسرعة وفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى.
  3. تخدير المنطقة: يتم تخدير فروة الرأس بمخدر موضعي لتقليل الشعور بالألم.
  4. الوخز بالإبر الدقيقة: هذه الخطوة اختيارية وليست ضرورية، ففي بعض الحالات يتم لف الرأس بجهاز يحتوي على إبر صغيرة لوخز فروة الرأس وإحداث إصابات صغيرة في الجلد (الهدف من ذلك تعزيز امتصاص وفعالية بلازما الدم).
  5. الحقن: باستخدام إبر صغيرة، يقوم الطبيب بحقن فروة الرأس بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، وعادةً ما يقوم بذلك في نمط يشبه الشبكة لتغطية المناطق التي يتساقط منها الشعر.

بعد الإجراء يقدم الطبيب مجموعة من التعليمات لرعاية فروة الرأس، مثل: تجنب بعض الأنشطة أو تجنب استخدام بعض منتجات الشعر لفترة قصيرة، ولكن وبشكل عام يستطيع المريض استئناف الأنشطة العادية.

ما هي أضرار حقن البلازما؟

لأن حقن بلازما الدم تتكون من مكونات دم الشخص نفسه، فإن خطر حدوث رد فعل تجاه المحلول قليلة جدًا. ولكن وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الآثار الجانبية الآتية عند تلقي حقن بلازما الدم لنمو الشعر:

  • ألم خفيف في موقع الحقن.
  • نزيف مؤقت في موقع الحقن.
  • تورم المنطقة والإصابة بالحكة.
  • صداع.
  • تغير لون المنطقة لفترة مؤقتة.

هل حقن البلازما مناسبة لجميع الفئات؟

تعد بلازما الدم لنمو الشعر تقنية مناسبة للنساء والرجال على حدٍ سواء، وخاصة لمن يعاني من الصلع الوراثي، وفيما يأتي الفئات التي قد تستفيد منها:

  1. الرجال الذين يعانون من الصلع.
  2. النساء اللاتي يعانين من تساقط أو ترقق الشعر نتيجة انقطاع الطمث.
  3. الأشخاص الذين بدأوا يعانون من تساقط الشعر في السنوات الخمس الماضية.

وفي الوقت ذاته لا تعد مناسبة للفئات الآتية:

  1. من يعاني من سرطان الجلد أو عدوى نشطة في فروة الرأس.
  2. من لديه تاريخ من اضطرابات النزيف أو التخثر أو سيولة الدم أو التهاب الكبد.
  3. من يعاني من حالات صحية يرافقها تساقط الشعر، مثل: الذئبة أو أمراض الغدة الدرقية.

وفي النهاية ننصحك عزيزي القارئ بإجراء باقة تحليل تساقط الشعر التي تقدمها بلازما للكشف عن سبب تساقط الشعر الذي تعاني منه، وبالتالي تلقي العلاج الأمثل.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا