أنواع حب الشباب بالتفصيل

بواسطة بلازما

حب الشباب (Acne) هي أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا، وتؤثر على 80% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 - 30 عامًا. يمكن أن يظهر حب الشباب بأشكال وأنواع مختلفة، ويساعد فهمها على اتخاذ قرارات صحيحة بشأن العلاج وخطوات الرعاية، لذلك تابع عزيز قراءة المقال لتتعرف على أنواع حب الشباب بالتفصيل.

بشكل رئيسي يصنف حب الشباب لنوعين اعتمادًا عما إن كان يسبب التهابًا بالجلد المحيط أم لا، وهما حب الشباب الالتهابي (Inflammatory acne)، وحب الشباب غير الالتهابي (Noninflammatory acne)، ويقع ضمن هاتين الفئتين الرئيسيتين أنواع أخرى فرعية لحب الشباب.

وفي الحقيقة، يعد التعرف على أنواع حب الشباب أمر ضروري، وذلك لأن تحديد النوع الذي تعاني منه هو مفتاح العلاج الصحيح، إذ يتطلب كل نوع علاجًا مختلفًا لتقليل خطر حدوث مضاعفات جلدية طويلة الأمد، مثل: الحفر، والندب. 

فعادةً ما تستجيب الحالات البسيطة للأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية بالإضافة للرعاية المنزلية، بينما تحتاج الحالات الشديدة زيارة الطبيب. وفي الفقرات الآتية سوف نتطرق لتفاصيل أكثر حول هذه الأنواع.

حب الشباب غير الالتهابي

يعد حب الشباب غير الالتهابي أقل أنواع حب الشباب خطورة، كما أنه لا يسبب مضاعفات مزعجة، وفيما يأتي أنواعه:

  1. الرؤوس البيضاء (Whiteheads)

تعرف الرؤوس البيضاء طبيًا بالكوميدونات المغلقة أو الزُؤنات المغلقة (Closed comedones)، ويظهر هذا النوع من أنواع حب الشباب عندما تُسد المسامات بالكامل، فتظهر نتوءات صغيرة بيضاء أو بنفس لون اللحم فوق الجلد.

عادةً ما يكون لها مركز دائري أبيض محاط بهالة حمراء عند أصحاب البشرة الفاتحة، وهالة داكنة أو أرجوانية عند أصحاب البشرة الداكنة، ولا يسبب هذا النوع ظهور ندب عادةً.

  1. الرؤوس السوداء (Blackheads)

تظهر الرؤوس السوداء المعروفة بالكوميدونات المفتوحة  أو الزُؤنات المفتوحة (Open comedones) عندما تنسد المسامات بمزيج من الزهم وخلايا الجلد الميتة، ولكن يبقى الجزء العلوي من المسام مفتوحًا وهذا يعرضها للهواء ويسبب ظهور اللون الأسود.

عادةً ما تظهر الرؤوس السوداء على شكل بقع صغيرة داكنة، يمكن أن تظهر على شكل نتوءات مرتفعة.

حب الشباب الالتهابي

يظهر حب الشباب الالتهابي على شكل نتوءات ملتهبة على الوجه أو الصدر أو الظهر، يعد هذا النوع أكثر شدة وخطورة من النوع غير الالتهابي، إذ يمكن أن يسبب مجموعة من المضاعفات، مثل: التندب، والحفر. وفيما يأتي أبرز أنواعه:

  1. الحطاطات (Papules)

هذا النوع من حب الشباب هو زُؤانات ملتهبة تظهر على شكل نتوءات صغيرة حمراء أو وردية اللون يمكن أن تكون مؤلمة في حال لمسها، وقد يتفاقم الالتهاب فيها وتسبب تندب في حال الضغط عليها.

  1. البثرة (Pustules)

البثرة هي حطاطة ولكن يعلوها آفة بيضاء أو صفراء اللون مملوءة بالقيح، ويمكن أن تكون قاعدتها حمراء. يؤدي الضغط عليها إلى ظهور ندب أو بقع داكنة على الجلد.

  1. العقيدات (Nodules)

العقيدات أو حب الشباب العقدي هو ظهور نتوءات كبيرة وصلبة وملتهبة تتطور بعمق داخل الجلد، وغالبًا ما تكون مؤلمة.

يحتاج هذا النوع من حب الشباب زيارة الطبيب وذلك لأنه قد يسبب تندب الجلد.

  1. الكيسات أو الحويصلات (Cysts)

الكيسات أو حب الشباب العقدي الشديد هو ظهور نتوءات كبيرة ومؤلمة ومليئة بالقيح (تشبه الدمامل)، يعد هذا النوع من أخطر أنواع حب الشباب ويحتاج لزيارة الطبيب.

نصيحة

إن حب الشباب هي حالة هرمونية إلى حدٍ كبير، إذ تتأثر بهرمونات الإندروجين (التستوستيرون)، فعندما يزداد إنتاج هرمون التستوستيرون يزداد إفراز الزهم من الغدد الدهنية في الجلد وهذا بدوره يسبب انسداد المسام وظهور حب الشباب.

لذلك عادةً ما نلاحظ شيوع حب الشباب في سن المراهقة والشباب، كما يمكن أن نلاحظ ظهوره في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية نتيجة للنشاط الهرموني.

ولأن تحديد نوع حب الشباب والسبب الدقيق وراء ظهوره هو مفتاح العلاج الصحيح، قد يطلب الطبيب منك إجراء تحليل لهرمون التستوستيرون أو تحاليل أخرى.

تقدم بلازما فحص هرمون التستوستيرون الكلي لقياس مستوى هرمون التستوستيرون المرتبط أو غير المرتبط ببروتينات، كما تقدم مجموعة متنوعة من التحاليل التي قد يطلبها طبيبك، ومنها باقة الروكتان. فقد يصف الطبيب دواء الروكتان لعلاج حب الشباب، وفي الحقيقة إن استخدام هذا الدواء يتطلب الخضوع لفحوصات للتأكد من جاهزية الجسم وخاصة وظائف الكبد والكلى، وتوفر باقة الروكتان لك هذه الفحوصات الهامة.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا