متى يظهر فيروس الكبد ب في التحليل؟

بواسطة بلازما

غالبًا يكون هناك فترة من الوقت بعد الإصابة بفيروس الكبد ب وقبل ظهور العلامات والأعراض، أو حتى قبل اكتشافه بالتحاليل. غالبًا ما تستغرق الأعراض من 60 - 150 يومًا قبل ظهورها بشكل واضح، ولكن متى يظهر فيروس الكبد ب في التحليل؟

متى يظهر فيروس الكبد ب في التحليل؟

فيروس الكبد ب هو فيروس يسبب التهابًا في الكبد، قد يكون حادًا أو مزمنًا، وعادةً ما ينتقل عبر سوائل الجسم. 

عادةً لا يدرك العديد من الأشخاص إصابتهم بفيروس الكبد ب بسبب عدم ظهور أي أعراض عليهم، وحتى في حال ظهور الأعراض، فإنها تستغرق من 60 - 150 يومًا بعد الإصابة بالفيروس حتى تظهر (تبعًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تبين أن متوسط الوقت الذي تحتاجه الأعراض للظهور هي 90 يومًا).

لذلك يبقى التحليل هو الخيار النهائي للكشف عن الإصابة، ولكن متى يظهر فيروس الكبد ب في التحليل؟ للإجابة بشكل مبسط وواضح، لا بد أن نخبرك أن الطبيب قد يطلب العديد من التحاليل والاختبارات للتحقق من وجود فيروس التهاب الكبد ب ومستضداته في الجسم.

وعادةً ما يستطيع التحليل الكشف عن وجود الفيروس في الجسم بعد 1 - 9 أسابيع من الإصابة، وفي المتوسط يمكن للتحليل الكشف عن الفيروس بعد 4 أسابيع تقريبًا. ولكن ذكرت منظمة الصحة العالمية أن ظهور الفيروس في التحليل والكشف عن الإصابة قد يستغرق فترة أطول تمتد بين 30 - 60 يومًا.

ما هي أنواع تحاليل الكبد ب؟

بعد التعرف على إجابة سؤال "متى يظهر فيروس الكبد ب في التحليل؟"، لا بد أن نوضح لك أنواع تحليل الكبد ب، لتستطيع فهم الأمور بشكل أكثر وضوح وبساطة:

  • تحليل المستضد السطحي لالتهاب الكبد (Hepatitis B surface antigen - HBsAg)

المستضدات هي بروتينات موجودة على سطح الفيروس، وعادةً ما تتواجد بمستويات عالية في حال الإصابة بالتهاب الكبد الحاد أو المزمن، لذلك يساعد هذا الاختبار في الكشف عن وجود عدوى حالية وجديدة.

عادةً يستطيع هذا التحليل الكشف عن وجود الفيروس في الجسم بعد 1 - 9 أسابيع من الإصابة، وتكون النتيجة سلبية لهذا الاختبار عند جميع الأشخاص الذين يتعافون تلقائيًا من العدوى.

  • الأجسام المضادة السطحية لفيروس التهاب الكبد (Hepatitis B surface antibody - HBsAb)

ينتج الجسم أجسام مضادة سطحية بشكل طبيعي خلال بضعة أسابيع أو أشهر من الإصابة، وتستطيع التحاليل الكشف عن هذه الأجسام بعد اختفاء المستضد السطحي لالتهاب الكبد (HBsAg) عند الأشخاص التي تستطيع أجسامهم التخلص من الفيروس وتجنب الإصابة بالعدوى المزمنة.

ويشير وجود هذه الأجسام المضادة بعد الإصابة الحادة إلى التعافي (أي إصابة الشخص سابقًا)، ويشير وجودها بعد تلقي المطعوم إلى فعالية اللقاح أيضًا.

يمكنك إجراء تحليل الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد الوبائي ب الذي تقدمه بلازما والذي لا يتطلب أي تحضيرات مسبقة عدا إخبار الطبيب عن الأدوية التي تتناولها.

  • إجمالي الأجسام المضادة الأساسية لالتهاب الكبد (Total hepatitis B core antibody - anti-HBc)

تظهر الأجسام المضادة الأساسية عند ظهور أعراض التهاب الكبد، وتبقى قابلة للاكتشاف مدى الحياة، أي تبقى كعلامة على الإصابة بالتهاب الكبد ب في الماضي. 

كيف يتم إجراء تحليل فيروس الكبد ب؟

يتم إجراء التحليل على عينة من الدم، وعادةً ما يقوم الاخصائي بسحب عينة دم من الوريد باستخدام إبرة صغيرة لتحليلها.

هل يتطلب التحليل أي تحضيرات مسبقة؟

لا يتطلب التحليل أي إجراءات أو تحضيرات مسبقة، ولكن من الضروري إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا