أسباب حب الشباب وعوامل الخطر

بواسطة بلازما

بالرغم من أن العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية والنظام الغذائي يلعبون دورًا كبيرًا في ظهور حب الشباب، إلا أن هناك المزيد من العوامل المؤثرة التي ينبغي معرفتها. لذلك سنتناول في هذا المقال أسباب حب الشباب وعوامل الخطر بالتفصيل لمساعدتك في فهم هذه المشكلة الجلدية بشكل أفضل.

أسباب حب الشباب

ينفتح كل مسام في الجلد على جريب (Follicle) أو بصيلة تتكون من شعرة وغدة دهنية، هذه الغدد الدهنية الصغيرة تقع بالقرب من سطح الجلد وتفرز الزهم الذي ينتقل إلى خارج المسام ليساعد في الحفاظ على البشرة رطبة وناعمة. 

أما فيما يتعلق بأسباب حب الشباب، فتحدث هذه المشكلة الجلدية نتيجة انسداد المسام بأحد الآتي:

  1. الزهم: هي مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية لتوفر حاجز وقائي للبشرة، ويسبب الإنتاج الزائد للزهم انسداد المسام. يظهر حب الشباب عادةً على الوجه والصدر والجبهة وأعلى الظهر والكتفين، لأن هذه المناطق تحتوي على معظم الغدد الدهنية.
  2. البكتيريا: في الوضع الطبيعي تعيش كميات صغيرة من البكتيريا على الجلد، ولكن زيادة كمية البكتيريا لأي سبب من الأسباب يمكن أن يسبب انسداد المسام وحدوث التهاب فيها.
  3. خلايا جلدية ميتة: تتساقط خلايا الجلد الميتة بشكل دوري لتفسح المجال لنمو خلايا جديدة وأكثر حيوية، ولكن يمكن أن تعلق هذه الخلايا في المسام وتتراكم لتسبب انسدادها.

ويعتمد نوع حب الشباب على نوع المواد التي سببت انسداد المسام، ففي حال انسداد المسام بالزهم الزائد وخلايا الجلد الميتة يظهر حب الشباب على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء، أما في حال انسداد المسام أو تلوث المسام المسدودة بالبكتيريا حينها يظهر حب الشباب الالتهابي من نوع الحطاطات أو البثرات أو العقيدات أو الخراجات.

عوامل تلعب دورًا في ظهور حب الشباب

في الحقيقة لم يتمكن الخبراء حتى الآن من معرفة السبب الذي يجعل بعض الأشخاص يعانون من حب الشباب والآخرين لا، ولكنهم تمكنوا من تحديد بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب أو تفاقمه. واستكمالًا لتوضيح أسباب حب الشباب، لا بد من التطرق لتوضيح هذه العوامل:

  • الوراثة والجينات

تلعب العوامل الوراثية والجينات دورًا في الإصابة بحب الشباب، حيث تزداد فرصة الإصابة إن كان أحد الوالدين مصابًا بحب الشباب. 

  • التغيرات الهرمونية

الأندروجينات هي هرمونات يرتفع مستواها خلال فترة البلوغ عند الإناث والذكور، وقد تلعب دورًا في ظهور حب الشباب، لذلك تعد هذه المشكلة شائعة بين المراهقين بعمر 16 - 18 عامًا.

كما يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل أو الدورة الشهرية أو عند الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات ظهور حب الشباب، إذ تبين أن النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب مقارنة بالرجال بعد البلوغ.

  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية ظهور حب الشباب كآثار جانبية لها، ومنها الستيرويدات، والليثيوم، والأدوية التي تحتوي على الهرمونات، ومضادات الاختلاج.

  • النظام الغذائي

أشارت بعض الدراسات أن تناول أطعمة معينة مثل منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، ولكن مازالنا بحاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

  • التوتر

لا يسبب التوتر حب الشباب، ولكنه يفاقم حب الشباب ويزيد من الحالة سوءًا لأنه يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول.

  • عوامل أخرى

يمكن أن تكون العوامل الآتية من أسباب حب الشباب أيضًا:

  1. ارتداء الملابس وأغطية الرأس الضيقة كالقبعات والخوذ الرياضية.
  2. استخدام منتجات العناية بالبشرة الزيتية، كالمستحضرات والكريمات وغسولات الوجه الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت.
  3. تلوث الهواء وبعض الظروف الجوية كالرطوبة العالية.
  4. تدخين السجائر، يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب لدى كبار السن.
  5. قلة النوم.

يصف الطبيب للعديد من المصابين بحب الشباب دواء الروكتان، ولكن يتطلب العلاج بهذا الدواء الخضوع لبعض الفحوصات للتأكد من جاهزية الجسم وخاصة وظائف الكبد والكلى، وهذا ما توفره بلازما في باقة الروكتان والتي تطلب الصيام قبل إجراءها. 

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا