ما هي المعدلات الطبيعية للغدة الدرقية؟

بواسطة بلازما

في حال اشتبه الطبيب بحدوث اضطراب في الغدة الدرقية قد يوصي بإجراء واحد أو أكثر من اختبارات الغدة الدرقية التي تقيس مستوى الهرمونات في الجسم وتساعد في تحديد كيفية عمل الغدة الدرقية. فما هي المعدلات الطبيعية للغدة الدرقية؟ تابع القراءة لتتعرف على الإجابة.

المعدلات الطبيعية للغدة الدرقية: التحاليل الأكثر شيوعًا

عادةً ما يطلب الطبيب قياس مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية (Thyroid-stimulating hormone-TSH)، أو مستوى هرمون الثايروكسين (Thyroxine) كفحوصات أولية إذا اشتبه بحدوث اضطراب في الغدة الدرقية، وفيما يأتي سوف نوضح المعدلات الطبيعية لهرمونات الغدة الدرقية هذه:

  • المعدلات الطبيعية للهرمون المنبه للغدة الدرقية

الهرمون المنبه للغدة الدرقية هو هرمون تتنجه الغدة النخامية، ووظيفته الأساسية تحفيز الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها، وغالبًا ما تكون مستوياته هي المؤشر الحساس لوجود مشكلة في الغدة الدرقية.

بشكل عام تتراوح المعدلات الطبيعية للغدة الدرقية المتعلقة بهذا الهرمون بين 0.4 - 4.0 ملي وحدة/ لتر، ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستواه، وأبرزها: الجنس، والعمر، والحمل، والإصابة ببعض الأمراض، وفيما يأتي القيم الطبيعية اعتمادًا على العمر والجنس:

  • المعدلات الطبيعية للذكور

يمكن أن ترتفع مستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية عند الذكور مع التقدم في العمر كالآتي:

العمر

المستوى الطبيعي

18 - 50

0.5 - 4.15 ملي وحدة/ لتر

51 - 70

0.5 - 4.59 ملي وحدة/ لتر

71 - 90

0.4 - 5.49 ملي وحدة/ لتر

  • المعدلات الطبيعية للإناث 

تؤثر مستويات هرمون الإستروجين على معدل الهرمون المنبه للدرقية، ولهذا السبب تختلف مستوياته عند الإناث مقارنة بالذكور، كما يؤثر العمر على مستوياته عند الإناث، وفيما يأتي توضيح حول النسب الطبيعية:

العمر

المعدلات الطبيعية

18 - 29

0.4 - 2.34 ملي وحدة/ لتر

30 - 49

0.4 - 4.0 ملي وحدة/ لتر

50 - 79

0.46 - 4.68 ملي وحدة/ لتر

  • المعدلات الطبيعية للحوامل

فيما يأتي المعدلات الطبيعية للغدة الدرقية عند الحوامل المتعلقة بالهرمون المنبه للدرقية:

الأشهر الثلاثة الأولى

0.1 - 2.5 ملي وحدة/ لتر

الأشهر الثلاثة الثانية

0.2 - 3.0 ملي وحدة/ لتر

الأشهر الثلاثة الأخيرة

0.3 - 3.0 ملي وحدة/ لتر

  • المعدلات الطبيعية للأطفال

تكون المعدلات الطبيعية لهذا الهرمون أعلى عند الولادة، وتنخفض تدريجيًا مع تقدم الطفل في العمر، وفيما يأتي المستويات الطبيعية:

العمر

المعدلات الطبيعية

يوم الولادة

3.84 - 11.75 ملي وحدة/ لتر

شهر

1.18 - 3.57 ملي وحدة/ لتر

عام

1.17 - 3.55 ملي وحدة/ لتر

5 أعوام

1.15 - 3.47 ملي وحدة/ لتر

12 عام

1.09 - 3.31 ملي وحدة/ لتر

18 عام

1.05 - 3.16 ملي وحدة/ لتر

  • المعدلات الطبيعية لهرمون الثايروكسين الحر

هرمون الثايروكسين هو الشكل الأساسي لهرمون الغدة الدرقية في الدم، ويعد المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي والمزاج ودرجة حرارة الجسم. عادةً ما يتم تقييم حالة الغدة الدرقية اعتمادًا على مستوى هرمون الثايروكسين الحر، بالإضافة للهرمون المنبه للغدة الدرقية والذي وضحنا المعدلات الطبيعية له في الفقرة السابقة.

وتتراوح المعدلات الطبيعية للغدة الدرقية المتعلقة بهذا الهرمون بين 0.8 - 1.8 نانوغرام/ ديسيلتر، وبالطبع يتأثر مستواه اعتمادًا على مجموعة عوامل، منها: تناول بعض الأدوية، وأمراض الغدة النخامية، أو تاريخ الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

أما فيما يتعلق بمستوى هرمون الثايروكسين الإجمالي (أي الحر والمرتبط بالبروتين) فتترواح النسبة الطبيعية بين 5 - 12 ميكروغرام/ديسيلتر، ويتأثر مستواه بالعوامل التي تؤثر على مستويات البروتين في الجسم كالإصابة بأحد أمراض الكبد، والأدوية التي يتناولها الشخص. 

المعدلات الطبيعية لتحاليل الغدة الدرقية: الأقل شيوعًا

في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب التحاليل الآتية لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية، وفيما يأتي شرح بسيط عنها وعن المعدلات الطبيعية:

  • ثلاثي يودوثيرونين (Triiodothyronine-T3)

يتم تصنيع هذا الهرمون بشكل أساسي في الغدة الدرقية، كما يمكن تصنيعه داخل أنسجة أخرى في الجسم عن طريق تحويل هرمون الثايروكسين. ويتراوح المستوى الطبيعي لإجمالي هرمون ثلاثي يودوثيرونين بين 100 - 200 نانوغرام/ديسيلتر، بينما يتراوح المستوى الطبيعي للشكل الحر بين 3.8 - 4.4 بيكوغرام/ ملليلتر.

  • ثايروجلوبولين (Thyroglobulin)

هو بروتين تصنعه الخلايا الجريبية للغدة الدرقية، وتتراوح النسبة الطبيعية له عند الأشخاص السليمين بين 3 - 40 نانوغرام/ملليلتر.

  • الأجسام المضادة للغدة الدرقية

تحدث بعض حالات الغدة الدرقية نتيجة اضطرابات المناعة الذاتية، وفي هذه الحالات ينتج الجسم أجسامًا مضادة لمهاجمة خلايا الغدة الدرقية، وفيما يأتي المعدلات الطبيعية للأجسام المضادة عند البالغين، والتي يدل ارتفاع مستوياتها في الدم عن هذه المستويات إلى وجود مرض مناعي:

  • الأجسام المضادة للبيروكسيديز الدرقي (TPOAb): أقل من 34 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • الأجسام المضادة للغلوبولين المناعي المنشط للغدة الدرقية (TSI): أقل من 0.55 وحدة دولية/ لتر.
  • الأجسام المضادة لثايروجلوبولين (TgAb): أقل من 10 وحدة دولية/ملليتر.

في النهاية يجدر التنويه إلى أن النطاقات الطبيعية لتحاليل الغدة الدرقية قد تختلف قليلًا من مختبر لآخر، لذلك لا داعي للقلق وننصحك بإجراء باقة تحاليل الغدة الدرقية من بلازما، فسوف يقدم لك فريقنا المختص تفسيرًا مفصلًا للنتائج والمعدلات الطبيعية لضمان فهمك الكامل للوضع.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا