علاج الدهون الثلاثية: كيف يتم؟

بواسطة بلازما

غالبًا ما ينطوي علاج ارتفاع الدهون الثلاثية والمعروف طبيًا بحالة فرط ثلاثي جليسيريد الدم (Hypertriglyceridemia) على إجراء تعديلات على نمط الحياة وممارسة الرياضة وتناول بعض الأدوية. وفي المقال الآتي سوف نوضح لك طرق علاج الدهون الثلاثية الأكثر فعالية بالتفصيل.

كيف يمكن علاج الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية هي نوع من أنواع الدهون الموجودة في الدم، والتي يقوم الجسم بتصنيعها من السعرات الحرارية الزائدة، فبعد تناول الطعام يقوم الجسم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون ثلاثية ويخزنها في الخلايا الدهنية ليستخدمها كمصدر للطاقة لاحقًا.

وعلى الرغم من أنها تعد مصدرًا مهمًا للطاقة، إلا أن ارتفاع مستوياتها عن الطبيعي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض خطيرة أخرى، لذلك يعد العلاج ضروريًا جدًا.

عادةً ما يتم علاج هذه الحالة وإعادة مستويات الدهون الثلاثية إلى المستويات الطبيعية بإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، ولكن يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من الأدوية في الحالات التي تكون فيها مستويات الدهون الثلاثية مرتفعة جدًا، وفيما يأتي تفاصيل حول طرق علاج الدهون الثلاثية:

  • إجراء تعديلات على نمط الحياة

وهي الخطوة الأولى في علاج الدهون الثلاثية، وفيما يأتي أهم الإرشادات:

  • ممارسة التمارين الرياضية 

يوصى بممارسة تمارين رياضية معتدلة الشدة ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا، أي بما يعادل 30 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام، أو 75 دقيقة من التمارين الرياضية الشديدة أسبوعيًا لخفض مستوى الدهون الثلاثية.

  • الحفاظ على وزن صحي

قد يكون لفقدان 5 - 10% من الوزن (للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن) تأثير إيجابي في خفض نسبة الدهون الثلاثية.

لذلك ننصحك بخفض وزنك الزائد والحفاظ على وزن صحي باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

  • تجنب شرب الكحول

بينت العديد من الدراسات أن شرب الكحول يرفع من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، لذلك من الضروري تجنب شرب الكحول تمامًا.

  • تعديل النظام الغذائي

لعلاج الدهون الثلاثية من الضروري اتباع الإرشادات الآتية:

  1. الحد من تناول السكر والكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة.
  2. اتباع نظام غذائي غني بالألياف بإضافة الخضار والفواكه والحبوب الكاملة إلى وجباتك.
  3. الإكثار من تناول الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل: السالمون، والماكريل.
  4. تناول المكسرات، مثل: اللوز، وعين الجمل، والكاجو وذلك لأنها غنية بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة.
  • تغييرات أخرى

بالإضافة لما سبق، من الضروري القيام بالآتي:

  1. الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  2. التقليل من التوتر.
  3. الإقلاع عن التدخين.
  4. شرب الكثير من الماء.

كما يمكنك تناول بعض المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، مثل: مكملات زيت السمك، أو الحلبة، أو فيتامين د، أو الكركمين. إذ أثبتت بعض الدراسات قدرتها على خفض الدهون الثلاثية.

  • تناول بعض الأدوية

قد يوصي الطبيب بتناول واحد أو أكثر من الأدوية الآتية لعلاج الدهون الثلاثية إن لم تكن تعديلات نمط الحياة كافية:(1)(2)(3)

  • الستاتينات (Statin)، مثل: روزوفاستاتين الكالسيوم (Rosuvastatin calcium) أو أتورفاستاتين الكالسيوم (Atorvastatin calcium).
  • الفايبرات (Fibrates)، مثل: الجيمفيبروزيل (Gemfibrozil) والفينوفايبرات (Fenofibrate).
  • مثبطات امتصاص الكوليسترول (Cholesterol absorption inhibitors).
  • مثبطات PCSK9، وهو بروتين في الكبد يعرف ببروبروتين كونفيرتاز سبتيليسين كيكسين 9 (PCSK9 inhibitors).
  • حمض النيكوتينك (Nicotinic acid). 
  •  
  • السيطرة على الأسباب الكامنة وراء ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية

غالبًا ما يكون ارتفاع الدهون الثلاثية علامة على الإصابة بحالات أخرى تزيد من مخاطر الإصابة بأحد أمراض القلب، مثل: قصور الغدة الدرقية، أو السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.

لذلك يمكن التحكم في مستوى الدهون الثلاثية بالسيطرة على تلك الحالات، ويكون ذلك بتناول أدوية جديدة أو بإجراء تغييرات على نظام الدواء الحالي حسبما يرى الطبيب الأنسب.

وفي بعض الأحيان، يكون ارتفاع الدهون الثلاثية هو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل: مدرات البول، والستيرويدات، وحاصرات مستقبلات بيتا، والإستروجين، وفي هذه الحالات يقوم الطبيب باستبدال تلك الأدوية أو تعديل الجرعة. 

وفي النهاية، لا بد من التنويه إلى ضرورة استشارة الأخصائي لتحديد العلاج الأنسب، فعادةً ما يقرر الطبيب الخطة العلاجية اعتمادًا على شدة ارتفاع الدهون الثلاثية وحالة المريض وصحته العامة.

متى يكون مستوى الدهون الثلاثية مرتفعًا؟

تقدر الجمعية الأمريكية للقلب المستوى الطبيعي للدهون الثلاثية في الدم بأقل من 150 ملليغرام/ديسيلتر، وتعبر القيم الآتية عن النسب المرتفعة:

  • الارتفاع الحدي: 150 - 199 ملليغرامًا/ديسيلتر.
  • مرتفع: 200 - 499 ملليغرامًا/ديسيلتر.
  • مرتفع جدًا: 500 ملليغرام/ديسيلتر أو أكثر.

تزيد المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة لمن يعاني من انخفاض في مستويات الكوليسترول الجيد وارتفاع في مستويات الكوليسترول الضار ومرضى السكري، كما تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والتهاب البنكرياس.

لذلك من الضروري إجراء فحص الدهون الثلاثية الذي تقدمه بلازما، فكل ما عليك هو التواصل معهم لحجز موعد، وسوف تقوم بلازما بإرسال شخص مختص إلى العنوان الذي ترغب فيه والوقت الذي يناسبك لسحب عينة دم وتحليلها ومن ثم إرسال النتائج برسالة نصية فور ظهورها.

ولكن من الضروري التنويه لضرورة الصيام لمدة 12 ساعة على الأقل قبل الفحص، وذلك لأن الطعام يمكن أن يزيد من مستويات الدهون الثلاثية في الدم بشكل مؤقت.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا