ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية؟

بواسطة بلازما

يتساءل العديد من الأزواج الذين يرغبون بحدوث الحمل ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية؟ حيث أن معرفتها سوف يكون المفتاح لتحقيق حلمهم في الإنجاب. والإجابة في هذا المقال.

ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية؟

من الناحية النظرية، يمكن أن تحمل الأنثى إن مارست العلاقة في أي يوم خلال دورتها الشهرية دون استخدام وسائل منع الحمل، ولكن هناك أيام تكون المرأة فيها أكثر خصوبة، وتكون نسبة حدوث الحمل فيها عالية جدًا، فماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية؟

على الرغم أن احتمالية حدوث الحمل ممكنة في أي يوم من الدورة الشهرية إلا أن هناك 6 أيام من كل شهر تكون احتمالية حدوث الحمل خلالها عالية جدًا وتعرف بأيام الخصوبة، وتشمل الأيام الخمسة التي تسبق يوم الإباضة، ويوم الإباضة نفسه، فبمجرد إطلاق البويضة، يكون من الممكن تخصيبها لمدة تصل حتى 24 ساعة.

وفيما يتعلق بإمكانية الحمل قبل الإباضة، فيرتبط ذلك بالحيوانات المنوية، حيث تبين أنها من الممكن أن تعيش في جسم المرأة حتى 5 أيام كاملة، وهذا يعني إن حصلت العلاقة قبل يوم الإباضة حبحوالي 5 أيام، فيمكن للحيوانات المنوية أن تعيش وتخصب البويضة في أي وقت خلال تلك الفترة.

متى تحدث الإباضة عند المرأة؟

بعد أن وضحنا ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية، وارتباط ذلك بشكل أساسي بالإباضة، لا بد أن نوضح الآن متى تحدث الإباضة عند المرأة؟

في الحقيقة تحدث الإباضة عندما يطلق أحد المبيضين البويضة، ويحدث هذا عادةً عند العديد من النساء في منتصف الدورة الشهرية، أي بعد حوالي 12 - 14 يومًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، ولكن عند بعض النساء تكون الدورة الشهرية أقصر بشكل طبيعي، لذلك قد تحدث الإباضة في وقت أقرب، فمن الممكن أن تحدث بعد 6 أيام من اليوم الأول لآخر دورة شهرية.

طرق لتحديد موعد الإباضة

تحديد موعد الإباضة هي خطوة حيوية لزيادة فرصة الحمل، فعلى الرغم من أنها تحدث عند معظم النساء بين اليوم 11 و 21 من الدورة الشهرية، إلا أنها لا تحدث في نفس اليوم من كل شهر ويمكن أن تختلف بيوم أو يومين من الموعد المتوقع. وفيما يأتي بعض الطرق التي قد تساعدك في تحديد موعدها:

  1. جهاز فحص الإباضة المنزلي

يعمل هذا الجهاز عن طريق الكشف عن الهرمون اللوتيني والذي يرتفع قبل يوم أو يومين من حدوث الإباضة، لذلك سوف يساعدك في تحديد الفترة الأكثر خصوبة، ولكنه لا يستطيع تحديد يوم الإباضة بشكل دقيق.

  1. تطبيقات تتبع الخصوبة

تساعد هذه التطبيقات النساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة على تحديد وقت الإباضة من خلال تجميع بعض المعلومات، مثل: درجة حرارة الجسم الأساسية، والإفرازات وغيرها من أعراض وعلامات الإباضة.

  1. تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية

تحتاج المرأة لميزان حرارة خاص مصمم لهذا الغرض لتقيس درجة حرارتها كل يوم في نفس الوقت بعد الاستيقاظ تمامًا وقبل أن تتحرك خطوة واحدة. فعادةً ما ترتفع درجة حرارة الجسم خلال فترة الإباضة، لذا إن لاحظت ارتفاع متتالي لمدة 3 أيام متتالية قد تكون في فترة الإباضة.

  1. تتبع علامات الإباضة

قد يساعد تتبع علامات وأعراض الإباضة الآتية على تحديد يوم الإباضة:

  • تشنجات خفيفة أسفل البطن.
  • إفرازات مهبلية تشبه بياض البيض.
  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • ارتفاع الدافع الجنسي.

نصائح لزيادة فرص الحمل

يجب على المرأة ألا تكتفي بمعرفة ماهي الأيام التي يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية، بل تتبع النصائح الآتية لزيادة فرصة الحمل:

  • ممارسة الجماع بانتظام، أي كل يومين أو ثلاثة أيام طوال الشهر.
  • تجنب التدخين تمامًا، لأنه يؤثر على الخصوبة.
  • تجنب شرب الكحول لأنه يضر بخصوبة المرأة والرجل، ويؤثر على الجنين أيضًا.
  • الحفاظ على وزن معتدل، فالسمنة أو النحافة الزائدة تسبب عدم انتظام التبويض.
  • التقليل من التوتر والقلق قدر الإمكان.
  • علاج كافة الأمراض والحالات التي قد تسبب العقم أو تساهم في حدوثه، بما في ذلك المشاكل الهرمونية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والأورام الليفية الرحمية واضطرابات المناعة الذاتية.

توفر بلازما في باقة تحاليل الهرمونات النسائية 5 تحاليل لأنواع هرمونات مختلفة وهامة تلعب دورًا هامًا في انتظام الدورة وحدوث الحمل.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا