أسباب السمنة المفاجئة

بواسطة بلازما

يعاني العديد من الأشخاص من تقلبات خفيفة في الوزن بمقدار 1 - 2 كيلوغرام خلال عدة أيام وهذا الأمر غير مثير للقلق، فقد يكون ناجمًا عن نمط الحياة أو التغيرات الغذائية، ولكن ما يثير القلق هو السمنة المفاجئة، أي زيادة الوزن الكبيرة في فترة قصيرة (عدة أسابيع أو أشهر). فما هي أسباب السمنة المفاجئة؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟

أسباب السمنة المفاجئة: المرضية

فيما يأتي أسباب السمنة المفاجئة الناجمة عن حالات صحية:

  1. قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، وهذا يؤثر على العديد من وظائف الجسم بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي. 

حيث تسبب قصور الغدة الدرقية إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وانخفاض السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وهذا يسبب زيادة الوزن السريعة والمفاجئة.

  1. متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات هي اضطراب هرموني يسبب خلل في مستويات العديد من الهرمونات، وتحديدًا هرمون الاستروجين والهرمونات الجنسية الذكرية المعروفة بالأندروجينات.

تسبب متلازمة تكيس المبايض عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب ونمو الشعر على الوجه، كما تعاني المصابات من مقاومة الأنسولين والتي بدورها تزيد الوزن بشكل مفاجئ وسريع.

  1. الاكتئاب والقلق والتوتر

يتعامل البعض مع مشاعر القلق والتوتر بتناول المزيد من الطعام، لذلك فإن أي من الاضطرابات المزاجية قد تسبب الإفراط في تناول الطعام. كما أن القلق والتوتر يسببان التعب والإرهاق وقلة التركيز وهذا بدوره يقلل الرغبة في ممارسة الرياضة.

  1. قصور القلب

قد تكون زيادة الوزن السريعة أو التورم في مناطق معينة من الجسم ناتجًا عن احتباس السوائل أو ما يعرف بالوذمة، والتي قد تنتج عن قصور القلب وعدم قدرته على ضخ الدم منه وإليه بشكل طبيعي.

فوفقًا لجميعة القلب الأمريكية إن زيادة الوزن أكثر من 1 - 1.5 كيلوغرام على مدى 24 ساعة، أو أكثر من 2.5 كيلوغرام في الأسبوع قد تكون علامة على قصور القلب.

  1. مشاكل الكلى

الزيادة المفاجئة في الوزن قد تكون علامة على أمراض الكلى، وذلك لأنها المسؤولة عن تنقية الفضلات والسوائل في الجسم، وفي حال حدوث مشكلة فيها سوف يحتفظ الجسم بالسوائل ويسبب زيادة مفاجئة في الوزن.

  1. تليف الكبد 

في حالة تليف الكبد تنتشر الأنسجة الندبية محل الأنسجة السليمة في الكبد وتسبب تراكم السوائل في البطن وزيادة الوزن وصعوبات التنفس وتورم الكاحلين ووجع البطن.

  1. سرطان المبيض

المراحل المتأخرة من سرطان المبيض تسبب سمنة مفاجئة وظهور أعراض أخرى، مثل: ألم في البطن والحوض، وصعوبة النوم، والحاجة المتكررة للتبول، وفقدان الشهية والشعور بالشبع بشكل سريع، وعسر الهضم، وعدم انتظام الدورة.

  1. متلازمة كوشينغ

تحدث هذه المتلازمة عندما ينتج الجسم الكثير من الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يمكّن الجسم من الاستجابة للتوتر.

تسبب متلازمة كوشينغ زيادة في الوزن خاصة في البطن والرقبة والوجه وأعلى الظهر، بينما تكون الأرجل والأذرع رفيعة.

الأسباب غير المرضية للسمنة المفاجئة

من غير الضروري أن ترتبط زيادة الوزن المفاجئة بمشاكل صحية أساسية، فقد تنتج عن تغيير نمط الحياة. وفيما يأتي أسباب السمنة المفاجئة غير المرضية:

  1. فترة ما قبل انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث

 يسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في فترة انقطاع الطمث وما قبلها زيادة الوزن، ويميل الوزن للتراكم في منطقة البطن تحديدًا.

  1. تناول بعض الأدوية

من أسباب السمنة المفاجئة أيضًا الآثار الجانبية لبعض الأدوية، فالأدوية النفسية وخاصة الأدوية المضادة للاكتئاب واضطراب ثنائي القطب تسبب زيادة مفاجئة في الوزن وذلك لأنها تؤثر بشكل مركزي على الدماغ وتزيد من الرغبة من تناول الطعام من غير قصد، كما تسبب الكورتيكوستيرويدات وبعض أنواع أدوية الضغط والسكري السمنة.

  1. قلة النوم

تؤثر قلة النوم على الهرمونات التي تنظم الجوع، حيث يرتفع مستوى هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، وتنخفض مستويات هرمون اللبتين المسؤول عن الشبع. لذلك يسبب الأرق المستمر السمنة المفاجئة.

  1. الإقلاع عن التدخين

يكتسب بعض الأشخاص الوزن سريعًا في البداية عندما يتوقفون عن التدخين. فالنيكوتين الموجود في السجائر ومنتجات التبغ الأخرى يزيد من عملية التمثيل الغذائي لدى الشخص ويقلل من الشهية، لذلك عند الإقلاع عن التدخين يشعر الشخص بالجوع ويتناول المزيد من الطعام.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في الحالات الآتية: 

  • زيادة الوزن بشكل سريع ومفاجئ خلال عدة أيام.
  • ظهور أعراض أخرى مع زيادة الوزن.
  • زيادة الوزن ببطء لفترة طويلة دون أسباب واضحة. 

ففي هذه الحالات، قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل بعد السؤال عن التاريخ الطبي لتحديد السبب الكامن. 

توفر بلازما جميع التحاليل التي قد يطلبها طبيبك لتحديد السبب الكامن وراء السمنة المفاجئة، مثل: باقة تحاليل الكلى، وباقة تحاليل الكبد، وباقة تحاليل الغدة الدرقية، وتحاليل الكورتيزول وغيرها الكثير.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا