أعراض مرض السكر

بواسطة بلازما

هل تعتقد أنك مصاب بالسكري؟ تابع قراءة المقال لتتعرف إلى أعراض مرض السكر بكل أنواعه بالتفصيل.

أعراض مرض السكر 

من غير الضروري أن يعاني جميع المصابين من أعراض مرض السكر، فبعض الأشخاص وخصوصًا من يعانون من مقدمات السكري أو السكري الحملي أو السكري من النوع الثاني قد لا تظهر عليهم أي أعراض، بينما تظهر الأعراض بسرعة وتكون أكثر شدة عند المصابين بالسكري من النوع الأول. 

وفي الحقيقة، تعتمد الأعراض التي يعاني منها المصاب على مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم، وفيما يأتي أكثر الأعراض شيوعًا:

  • الشعور بالعطش المفرط وجفاف الفم: العلامة الأولى التي يعاني منها مرضى السكر الشعور الشديد بالعطش وجفاف الفم. 
  • التبول المتكرر: ارتفاع مستوى السكر في الدم يزيد من كمية إنتاج البول، كما أن شرب الكثير من الماء يسبب الحاجة المتكررة والملحة للتبول.
  • عدم وضوع الرؤية: الرؤية الضبابية عادةً ما تكون واحدة من العلامات والأعراض الأولية لمرض السكر، فالمستوى المرتفع من السكر قد يسبب تضخم عدسات العينين ويجعل الرؤية ضبابية.
  • فقدان الوزن غير المبرر: يبدأ الجسم بتحطيم العضلات والدهون لإنتاج الطاقة لأنه لا يستطيع استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة، وهذا يسبب فقدان الوزن.
  • الشعور المتكرر بالجوع: وذلك لأن الخلايا لا تحصل على ما يكفي من الطاقة، فالجسم لا ينتج ما يكفي أو لا يستطيع استخدام الأنسولين، والذي يساعد الجلوكوز على الدخول للخلايا وتزويدها بالطاقة.
  • خدر ووخز في اليدين والقدمين: إن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يسبب تلف الأعصاب والخدر والوخز وتورم اليدين والقدمين.
  • بطء التئام القروح والجروح: عادةً ما يعاني المصابون بالسكري من بطئ التئام وشفاء الجروح والقروح بسبب ضعف الجهاز المناعي.
  • جفاف الجلد: يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر جفاف الجلد والإصابة بالحكة.
  • الإصابة بعدوى الخميرة الجلدية أو المهبلية بشكل متكرر: مستوى السكر المرتفع يزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة.
  • التعب: ارتفاع الجلوكوز في الدم يبطئ الدورة الدموية، ولن يسمح للخلايا بالحصول على العناصر الغذائية والأكسجين الذي يحتاجه، وهذا يسبب الشعور بالتعب.

أعراض السكر من النوع الأول 

السكر من النوع الأول يعني أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، وعادةً ما يتم تشخيص الأطفال والشباب بهذا النوع، ولكنه يمكن أن يصيب الأشخاص في أي عمر.

وفي الحقيقة فإن أعراض مرض السكر من النوع الأول هي ذاتها أعراض النوع الثاني، ولكن يكمن الاختلاف في كيفية ظهورها، ففي النوع الأول تظهر الأعراض بسرعة في غضون عدة أيام أو أسابيع قليلة وخاصة عند الأطفال، وتشمل أكثر الأعراض شيوعًا:

  • التبول المتكرر.
  • العطش.
  • التعب وفقدان الطاقة.
  • فقدان الوزن.

كما قد تظهر أعراض إضافية تشير لمضاعفات خطيرة تعرف بالحماض الكيتوني المرتبط بالسكري (Diabetes-related ketoacidosis)، مثل: التقيؤ، وآلام المعدة، ورائحة الفم الكريهة، وصعوبة التنفس.

أعراض السكر من النوع الثاني 

هذا النوع هو الأكثر شيوعًا وخاصة عند الأشخاص الأكبر من 40 عامًا، ويعني أن الجسم لا يستخدم الأنسولين بطريقة صحيحة. 

عادةً ما تكون أعراض مرض السكر من النوع الثاني خفيفة وتتطور بشكل أبطأ وخاصة في وقت مبكر من المرض، فمن الممكن أن تمر سنوات دون أن يعلم الشخص بإصابته، أو قد يعلم عند إجراء فحص الدم الروتيني، ولكن تعد العلامة الأكثر شيوعًا بهذا النوع هو ظهور بقع داكنة على مناطق معينة من الجسم تعرف بالشواك الأسود.

أعراض السكري الحملي

عادةً لا يسبب السكر الحملي ظهور أعراض، وفي بعض الحالات قد تعاني الحامل من العطش أكثر من المعتاد وتضطر للتبول المتكرر وتعاني من جفاف الفم أو تشعر بالتعب، وجميعها أعراض عادية.

ولكن يكشف الطبيب الإصابة عادةً بإجراء تحليل بين الأسبوعين 24 - 28، أو في وقت أبكر في الحالات الآتية:

  1. إصابة الحامل بالسمنة، لأنها تزيد من فرصة الإصابة بالسكري.
  2. انتشار السكري الحملي في العائلة.
  3. الإصابة بالسكري الحملي في الأحمال السابقة.

توفر بلازما جميع تحاليل السكر التي قد يطلبها الطبيب للكشف عن الإصابة، بما في ذلك: السكر الصائم، والسكر العشوائي، والسكر التراكمي، والسكر في البول.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا