رموز تحاليل الحمل وأبرز دلالاتها

بواسطة بلازما

خلال الحمل يطلب الأطباء مجموعة من التحاليل والإجراءات التي توفر معلومات شاملة عن حالة الأم والجنين، وتساعد في تقديم العناية اللازمة لضمان سير الحمل بشكل آمن، وفي المقال الآتي سوف نوضح رموز تحاليل الحمل هذه وأبرز دلالاتها.

رموز تحاليل الحمل وأبرز دلالاتها

تحاليل الحمل هي مجموعة متنوعة من الاختبارات والتحاليل التي يتم إجراؤها لتأكيد وجود الحمل، وتقييم صحة وحالة الحامل والجنين طوال فترة الحمل. وفي الفقرات الآتية سوف نوضح بعض رموز تحاليل الحمل الشائعة وأبرز دلالاتها.

رموز تحاليل تأكيد الحمل

بشكل عام، تبحث اختبارات تأكيد الحمل على هرمون موجهة الغدد التناسلية (Human chorionic gonadotropin/HCG) في الدم، وهو هرمون يفرزه الجسم أثناء الحمل ووجوده بمستويات عالية في الدم يؤكد حدوث الحمل.

فمنذ بداية الحمل يبدأ الجسم في إجراء تغييرات عديدة لدعم الخلايا التي سوف تطور للجنين، ومن الأشياء التي تحدث بسرعة كبيرة ارتفاع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية. حيث تبدأ مستوياته بالارتفاع والتراكم بمجرد انزراع البويضة المخصبة في الرحم، وهذا يحدث عادةً بعد 6 - 10 أيام من الحمل، وتستمر في الارتفاع خلال الثلاث أشهر الأولى وحتى الثلث الثاني من الحمل.

وعادةً ما يشير الرمز (β-hCG/Beta-hCG) في التحليل إلى مستوى الهرمون الموجه للغدد التناسلية أو هرمون الحمل.

وبالإضافة لتحليل الدم، يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي، والذي يقيس كمية الهرمون في البول، حيث يشير وجود الهرمون في البول وظهور إشارتين على جهاز الفحص إلى وجود الحمل، بينما يشير ظهور إشارة واحدة لعدم حدوث الحمل.

رموز تحاليل متابعة الحمل

كجزء من العناية الروتينية أثناء الحمل يطلب الطبيب إجراء فحوصات وتحاليل لعينات دم أو بول أو سوائل مأخوذة من المهبل أو عنق الرحم أو المستقيم لتقييم حالة الحمل والأم والجنين على حدٍ سواء. إذ تساعد هذه التحاليل في الكشف عن الحالات التي قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات للأم والجنين والتعامل معها، وفيما يأتي رموز تحاليل الحمل الأكثر شيوعًا وأبرز دلالاتها:

  1. تحاليل الدم الروتينية

من التحاليل المهمة منذ بداية الحمل حتى الولادة تحليل تعداد خلايا الدم (CBC/Complete Blood Count) والذي يقيس عدد الأنواع المختلفة من خلايا الدم، فعلى سبيل المثال تشير الرموز الآتية من هذا التحليل إلى:

  • WBC/White Blood Cells: خلايا الدم البيضاء، ويشير وجودها بمستويات مرتفعة للإصابة بعدوى.
  • PLT/Platelets: الصفائح الدموية، وهي مهمة لتقييم تخثر الدم.
  • Hb/Hemoglobin: الهيموجلوبين، وهو مهم لتقييم الإصابة بفقر الدم.

ونوع آخر من تحاليل الدم هو تحليل تحديد فصيلة الدم والعامل الريزيسي (Blood type and Rh factor)، فخلال الثلاثة أشهر الأولى يتم إجراء فحص دم لتحديد فصيلة الدم، سواء كانت A أو B أو O، ويتم إجراء فحص لتحديد العامل الريزيسي أيضًا، وهو بروتين يمكن إيجاده على سطح خلايا الدم الحمراء، ففي حال وجوده يكون العامل الريزيسي موجب، وفي حال عدم وجوده يكون سالب، وهذا التحليل مهم لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة في المستقبل.

أما النوع الآخر من تحاليل الدم التي يتم القيام بها خلال الحمل هي تحاليل قياس نسبة السكر، وفيما يأتي رموزها وأبرز دلالاتها:

  • FBS/Fasting Blood Sugar: مستوى السكر الصيامي في الدم، ويعد مهم لتقييم خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • OGTT/Oral Glucose Tolerance Test: تحليل تحمل الجلوكوز الفموي، وهو مهم لتشخيص سكري الحمل.

وقد يطلب الطبيب أيضًا تحليل دم أخرى، مثل:

  • Ferritin: الفيريتين، وهو فحص لقياس مخزون الحديد.
  • Vitamin D level: للكشف عن مستويات فيتامين د في الدم.
  • Infectious diseases screen: وهي تحاليل دم للكشف عن وجود مناعة ضد أمراض مثل: الزهري، والتهاب الكبد، والحصبة الألمانية، وفيروس نقص المناعة البشرية.
  • NIPT/Non-invasive prenatal testing: اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي، وهو تحليل دم يساعد في تقييم خطر إصابة الجنين ببعض الاضطرابات الوراثية.
  1. تحاليل البول الروتينية

إليك أبرز رموز تحاليل الحمل للبول (Urinalysis) ودلالاتها:

  • RBC/Red blood cells: خلايا الدم الحمراء، ويشير وجودها إلى مشاكل في المسالك البولية.
  • WBC/White Blood Cells: خلايا الدم البيضاء، ويشير وجودها إلى عدوى في المسالك البولية.
  • Glucose: الجلوكوز، قد يدل على الإصابة بسكري الحمل.
  • Protein: مستوى البروتين، وقد يشير لمشاكل في الكلى أو تسمم الحمل.

وقد يطلب الطبيب تحليل زراعة البول (Urine culture) لتحديد نوع البكتيريا في حال الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

  1. اختبارات أخرى

بالإضافة للتحاليل السابقة، قد يطلب الطبيب الإجراءات الآتية خلال الحمل:

  • Chorionic villus sampling: فحص الزغابات المشيمية، للكشف عن الاضطرابات الجينية والأمراض الكروموسومية.
  • Amniocentesis: تحليل السائل الأمينوسي أو بزل السلى، للكشف عن التشوهات الجينية.

توفر بلازما كافة تحاليل الحمل التي قد يطلبها الطبيب، بما في ذلك تحليل هرمون الحمل Beta-hCG، وتحليل NIPT، والسكر في البول، والبروتين في البول خلال 24 ساعة، وغيرها من التحاليل.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا