أسباب الهبات الساخنة

بواسطة بلازما

الهبات الساخنة هي شعور مفاجئ بموجة من الحرارة الشديدة في الجزء العلوي من الجسم مقترنة بالتعرق واحمرار الجلد. ورغم ارتباطها بشكل شائع بالنساء في فترة انقطاع الطمث، إلا أنها قد تصيب الرجال أيضًا وتظهر في مراحل عمرية مختلفة نتيجة لأسباب متعددة. وفي المقال الآتي سوف نوضح أسباب الهبات الساخنة بالتفصيل.

أسباب الهبات الساخنة عند النساء

غالبًا ما ترتبط الهبات الساخنة عند النساء بمرحلة انقطاع الطمث، ولكن هناك عوامل عديدة تلعب دورًا في حدوثها. وفيما يأتي الأسباب المحتملة للهبات الساخنة اعتمادًا على عمر المرأة بشكل أكثر تفصيلًا:

  • الهبات الساخنة في سن انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو أهم أسباب الهبات الساخنة في سن الأربعين والخمسين، حيث أن أكثر من 80% من النساء تعاني من الهبات الساخنة خلال مرحلة انقطاع الطمث والتي تحدث في أواخر الأربعينات أو خلال الخمسينات. 

 والسبب وراء ذلك هو انخفاض مستوى هرمون الإستروجين خلال هذه الفترة، والذي له تأثيرات عديدة على الدماغ. فبمساعدة التستوستيرون يعمل هذا الهرمون على تنظيم منطقة ما تحت المهاد في الدماغ التي تنظم درجة حرارة الجسم.

فانخفاض الإستروجين وعدم توازن مستويات الهرمونات بشكل عام يجعل منطقة ما تحت المهاد أكثر حساسية للتغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجسم، وسوف تعتقد أن درجة حرارة الجسم مرتفعة ونتيجة لذلك تنشط الغدد العرقية وتزيد معدل ضربات القلب وتوسع الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجسم لمحاولة تبريده. وهذا بدوره يجعل الحرارة تبدأ بالتدفق في الوجه والصدر، ويمكن أن تنتشر إلى جميع أنحاء الجسم بأكمله.

  • الهبات الساخنة في سن الإنجاب

قد تعاني المرأة من الهبات الساخنة في سن العشرين أو الثلاثين وحتى بداية الأربعين لأسباب عديدة لا تتعلق بانقطاع الطمث غالبًا، وفيما يأتي أبرزها:

  1. متلازمة ما قبل الحيض

تصاب بعض النساء بالهبات الساخنة كجزء من أعراض متلازمة ما قبل الحيض الطبيعية، وهذه أحد أبرز وأهم أسباب الهبات الساخنة قبل الدورة. 

حيث أن التغيرات في مستويات الهرمونات في وقت الدورة الشهرية يمكن أن يغير الطريقة التي يتحكم بها الجسم بدرجة حرارته، وهذا بدوره يسبب الهبات الساخنة والتعرق.

يزداد فرصة حدوث ذلك عندما تدخل المرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تحديدًا، والتي تستمر من 3 - 4 سنوات وحتى 10 سنوات أحيانًا.

  1. الحمل

من الشائع حدوث الهبات الساخنة والتعرق الليلي خلال الحمل وتحديدًا في الثلث الأول والثالث من الحمل، حيث تبين في إحدى الدراسات أن 35% من النساء الحوامل يتعرضن لهبات ساخنة في مرحلة ما من الحمل، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم خلال هذه المرحلة.

  1. تناول الأدوية 

من أسباب الهبات الساخنة في سن الإنجاب تناول المرأة الأدوية التي تساعد على الخصوبة مثل الكلوميفين أو أدوية منع الحمل.

  • الهبات الساخنة في سن المراهقة

يمكن أن تعاني الفتيات في سن المراهقة من الهبات الساخنة بسبب تغير مستويات الهرمونات التي تصاحب فترة البلوغ.

سبب الهبات الساخنة عند الرجال

بالرغم من أن الهبات الساخنة مشكلة شائعة عند النساء، إلا أنها ممكنة الحدوث عند الرجال أيضًا لأسباب مختلفة، ومنها:

  • سرطان البروستاتا: فمرضى سرطان البروستاتا يخضعون لعلاج الحرمان من الأندروجين لمنع إنتاج التستوستيرون الذي يغذي السرطان، وهذا يسبب الهبات الساخنة. 
  • تناول بعض الأدوية: قد تسبب الأدوية التي تعالج ضعف الانتصاب مثل السيلدينافيل الهبات الساخنة.

أسباب مشتركة للهبات الساخنة

قد تحدث الهبات الساخنة في أي مرحلة عمرية عند الرجال والنساء للأسباب الآتية أيضًا على الرغم من أنها أسباب نادرة:

  1. الأدوية: يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية الهبات الساخنة، ومنها: أدوية ارتفاع الضغط، وأدوية السكري، وأدوية الاكتئاب، والعلاج الكيميائي، وغيرها من علاجات السرطان.
  2. اضطرابات القلق: تسبب نوبات الهلع والقلق واضطرابات ما بعد الصدمة مجموعة من الأعراض، ومن أبرزها الهبات الساخنة وتسارع النبض والتعرق.
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية: يمكن أن يحفز فرط نشاط الغدة الدرقية منطقة ما تحت المهاد وتسبب هبات ساخنة.
  4. قصور الغدد التناسلية: قد يعاني الرجال والنساء من الهبات الساخنة في حال الإصابة بقصور الغدد التناسلية الذي يسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون. 
  5. العدوى: يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء محاولته القضاء على عدوى فيروسية أو بكتيرية. وأي عدوى تسبب الحمى يمكن أن تسبب هبات ساخنة وتعب وآلام في المفاصل وتعرق غزير. 
  6. متلازمة السرطانات: بالرغم من أنها من الأسباب نادرة الحدوث، إلا أنها قد تكون السبب، وهي حالة بفرز فيها الورم السرطاني هرمونات زائدة قد تسبب هبات ساخنة.
  7. الاضطرابات العصبية: من أسباب الهبات الساخنة أيضًا الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية، مثل: الصداع النصفي، ومرض باركنسون، والتصلب المتعدد. 

ماذا أفعل في حال الإصابة بالهبات الساخنة؟

يمكن أن يعاني أي شخص من الهبات الساخنة، لذلك لا داعي للقلق فهي جزء طبيعي من التغيرات الهرمونية أو قد تكون رد فعل طبيعي للجسم على عوامل أخرى. ومع ذلك في حال أثرت على الحياة اليومية يفضل استشارة الطبيب لتحديد السبب ووضع خطة علاجية مناسبة.

توفر بلازما كافة التحاليل والفحوصات التي قد يطلبها الطبيب لتحديد سبب الهبات الساخنة، ومنها: هرمون التستوستيرون الكلي، وهرمون الإستراديول، وباقة تحاليل الغدة الدرقية وغيرها الكثير من التحاليل.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا