رموز تحليل البراز ودلالاتها

بواسطة بلازما

يعد تحليل البراز من التحاليل الشائعة لتقييم صحة الجهاز الهضمي والكشف عن الأمراض والحالات الصحية التي تصيبه. وفي المقال الآتي سوف نوضح رموز تحليل البراز وكيفية فهم النتائج.

رموز تحليل البراز الشائعة

تحليل البراز هو سلسلة من الاختبارات التي يتم إجراؤها على عينة من البراز للحصول على صورة واضحة عن صحة الأمعاء ووظائفها وتشخيص بعض الحالات التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ومنها: العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية، أو سوء امتصاص العناصر الغذائية، أو حتى سرطان القولون.

وفي الحقيقة، هناك عدة أنواع لتحليل البراز، ويعتمد الطبيب في اختيار النوع المطلوب على الأعراض التي يعاني منها المصاب وتاريخه الطبي، وفيما يأتي رموز تحليل البراز الشائعة:

  1. التحليل العيني للبراز

يرمز لهذا التحليل بمصطلح (Macroscopic analysis)، ويتم خلاله تقييم خصائص البراز بالعين المجردة على عكس التحاليل الأخرى المجهرية والتي يرمز لها بمصطلح (Microscopic analysis)، وفيما يأتي رموز تحليل البراز هذا ودلالاتها:

  • اللون (Color): في الوضع الطبيعي يكون لون البراز بنيًا، بينما يشير اللون الأسود أو الأحمر أو الأبيض أو الأصفر أو الأخضر لعدوى أو مشكلة ما. 
  • الكمية (Amount): الكمية الكبيرة من البراز قد يشير لمشكلة صحية.
  • القوام (Consistency): يجب أن يكون البراز ناعم وذو قوام متماسك، بينما القوام السائل أو القاسي جدًا يشير لحالة صحية.
  • الشكل (Shape): في الحالات الطبيعية يكون البراز على شكل أنبوب.
  • المخاط (Mucus): عدم وجود المخاط هو الحالة الطبيعية، بينما يشير وجوده لالتهاب أو عدوى.
  1. اختبار الدم الخفي في البراز

يرمز لهذا التحليل برمز (Fecal occult blood test/FOBT)، ويبحث عن الدم الخفي أو آثار الدم في البراز والذي يرمز له بمصطلح (Occult blood).

تشير النتيجة الإيجابية لتحليل الدم الخفي في البراز لوجود نزيف في مكان ما بالجهاز الهضمي بسبب حالات متنوعة، مثل: البواسير أو السلائل أو التقرحات أو الأورام الحميدة أو داء الرتج أو التهاب القولون أو سرطان القولون والمستقيم (من غير الضروري أن يشير للسرطان دائمًا).

  1. الزراعة والحساسية للبراز

يشار لاختبار مزرعة البراز أو زراعة البراز بمصطلح (Stool culture). ويمكن خلال هذا الفحص تحديد نوع الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات أو الفطريات (أي كائنات حية دقيقة) التي سببت عدوى الجهاز الهضمي. 

ومن الأمثلة عليها فيروس الروتا أو بكتيريا المطثية العسيرة أو طفيل الجيارديا أو الديدان الشريطية أو المسطحة وغيرها. 

  1. فحص الكشف عن خلايا الدم البيضاء

يشار لهذا الفحص بمصطلح (White Blood Cell Test) ويستخدم للكشف عن كريات الدم البيضاء في عينة البراز. حيث يشير وجودها في البراز لعدوى بكتيرية أو مرض التهاب الأمعاء.

  1. تحليل البراز للكشف عن الجرثومة الحلزونية 

يشار لهذا التحليل بمصطلح (H.Pylori Antigen Test)، ويستخدم للكشف عن وجود البكتيريا الحلزونية المعروفة بجرثومة المعدة في البراز وتحديد ما إن كان العلاج فعالًا أم لا.

رموز تحاليل البراز الأخرى

لا تقتصر تحاليل البراز على ما سبق، بل هناك تحاليل أقل شيوعًا، وفيما يأتي نبذة سريعة عنها وعن الرموز الخاصة بها:

  • الاختبار متعدد الأهداف للحمض النووي في البراز

يرمز لهذا التحليل برمز (FIT-DNA test)، ويبحث عن وجود عن آثار الدم الخفي في البراز، بالإضافة للحمض النووي غير الطبيعي الذي يمكن أن يشير وجوده لحالات سرطانية، مثل: سرطان القولون أو سلائل القولون. ففي حال كان هناك سلائل أو سرطان في القولون قد تتخلص من الخلايا التي تحتوي على حمض نووي غير طبيعي في البراز.

النتيجة الإيجابية تعني أن هناك تغيرات غير طبيعية في الحمض النووي مرتبطة بالسلائل أو سرطان القولون أو آثار دم خفي في العينة، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب اختبارات أخرى مثل تنظير القولون للتأكد من ذلك. 

  • فحص الدهون في البراز

رموز تحليل البراز لهذا الفحص هي (Fat in the stool)، وتشير المستويات المرتفعة من الدهون في البراز لسوء امتصاص الدهون أو التهاب البنكرياس أو التليف الكيسي وغيرها من الاضطرابات التي تؤثر على امتصاص الدهون.

  • فحص السكريات في البراز

يشار لهذا التحليل بمصطلح (Sugars in the stool)، واعتمادًا على نوع السكريات الموجودة في البراز تشير المستويات المرتفعة إلى سوء امتصاص السكروز (Sucrose malabsorption) أو عدم تحمل اللاكتوز (Lactose) أو عدم تحمل الفركتوز (Fructose) أو حالة تراكم الجالاكتوز في الدم (Galactosemia) وهو اضطراب وراثي يؤثر على استقلاب الكربوهيدرات.

  • تحليل البراز لإنزيمات البنكرياس

خلال هذا التحليل يتم قياس مستوى إنزيم الإيلاستيز في البراز (Elastase-1) أو إنزيم الكيموتربسين (Chymotrypsin) لتقيم وظائف البنكرياس. حيث أن انخفاض مستوياتهم قد يشير إلى فشل البنكرياس في إفراز الإنزيمات الضرورية للهضم.

  • تحليل البراز لإنزيم الكالبروتكتين

يرمز لهذا التحليل بمصطلح (Calprotectin enzyme)، ويشير وجود هذا الإنزيم في البراز إلى واحد من الآتي:

  1. الالتهابات.
  2. السرطانات مثل سرطان القولون.
  3. مرض الأمعاء الالتهابي.

توفر بلازما معظم تحاليل البراز التي قد يطلبها الطبيب، مثل: تحليل البراز، وتحليل جرثومة المعدة في البراز، وتحليل الدم الخفي في البراز، والزراعة والحساسية للبراز، والتي يتطلب بعضها شروط معينة.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا