هرمون الاستراديول: ماذا تعرف عنه؟

بواسطة بلازما

هل طلب منك الطبيب إجراء تحليل لهرمون الاستراديول؟ هل ترغب في استكشاف هذا الهرمون بشكل أعمق؟ تابع قراءة المقال لتتعرف إلى كل ما يتعلق به.

ما هو هرمون الاستراديول؟

الاستراديول (Estradiol) والمعروف أيضًا بالأوستراديول (Oestradiol) هو نوع من الهرمونات الإستروجينية، وهو هرمون جنسي أنثوي يتم إفرازه بشكل أساسي من المبايض والغدة الغدة الكظرية والمشيمة أثناء الحمل، وتنتجه أجسام الرجال أيضًا بكميات قليلة من الخصيتين.

يعد هذا الهرمون ضروريًا للوظيفة الجنسية والإنجابية بالإضافة لتأثيره على صحة الأعضاء والأنسجة الأخرى عند النساء والرجال، ولكن ويعد الهرمون الأكثر أهمية خلال سنوات الإنجاب عند الأنثى، إذ تنخفض مستوياته مع تقدم المرأة في العمر، وتنخفض بشكل ملحوظ أثناء انقطاع الطمث وبعده.

ما هي وظائفه في جسم الأنثى؟

يلعب هرمون الاستراديول عدة أدوار في جسم الأنثى، تتمثل في الآتي:

  • تحفيز نمو الجهاز التناسلي الأنثوي

الوظيفة الأساسية للاستراديول هي تحفيز نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية، بما في ذلك: المهبل، وقناتي فالوب، وبطانة الرحم، والغدد العنقية.

  • تطوير الخصائص الجنسية الأنثوية

يلعب هذا الهرمون دورًا في التغيرات التي تحدث في سن البلوغ، مثل: نمو الثدي الطبيعي، وتغيير شكل الجسم، وتغيرات الجلد، وشكل توزيع الدهون النموذجي للإناث. 

  • تحفيز الإباضة والحفاظ على البويضات 

يحافظ هذا الهرمون على البويضات في المبيض، ويحفز سلسلة من الأحداث التي تؤدي للإباضة في الجسم، وبذلك يكون لهذا الهرمون دورًا في حدوث الدورة الشهرية.

فخلال المرحلة الجريبية (Follicular phase) من الدورة الشهرية تفرز الجريبات الموجودة على المبيض هرمون الاستراديول والذي يحفز حدوث سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى زيادة الهرمون الملوتن (Luteal phase) وحدوث الإباضة. وخلال المرحلة الأصفرية يلعب دورًا مع البروجسترون لإعداد بطانة الرحم لانغراس البويضة.

  • الحفاظ على الحمل

ترتفع مستويات هذا الهرمون خلال الحمل وذلك لأن المشيمة تقوم بإفرازه، وقد تبين أنه يلعب دورًا في الحفاظ على الحمل.

  • وظائف أخرى

بالإضافة لما سبق، يلعب هذا الهرمون دورًا في الآتي:

  1. دعم نمو العظام والحفاظ على صحة المفاصل، لذلك قد يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام في حال كانت مستوياته منخفضة، وهذا ما يحدث عند النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث.
  2. وقاية الأعصاب في الدماغ.
  3. تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية.

ما هي وظائفه في جسم الرجل؟

يلعب هذا الهرمون دورًا فعالًا في جسم الرجال أيضًا، إذ تساعد المستويات الطبيعية منه في الحفاظ على العظام، ووظائف الدماغ، و إنتاج أكسيد النتريك. كما يساعد على نضج الحيوانات المنوية، والحفاظ على الرغبة الجنسية الصحية.

ما هي المشاكل المرتبطة بهذا الهرمون؟

تسبب المستويات غير الطبيعية من هذا الهرمون العديد من المشاكل الصحية، ومنها:

  • عند النساء

تسبب المستويات المرتفعة منه:

  1. حب الشباب.
  2. الإمساك.
  3. فقدان الدافع الجنسي.
  4. الاكتئاب.
  5. زيادة الوزن.
  6. مشاكل الدورة الشهرية.

كما تسبب المستويات المرتفعة جدًا زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم والثدي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما المستويات المنخفضة فقد تسبب تباطؤ نمو العظام، والإصابة بهشاشة العظام، والتقلبات المزاجية، وتأخر البلوغ عند الفتيات.

  • عند الرجال

تسبب المستويات المرتفعة من هذا الهرمون تطور الخصائص الأنثوية، وفقدان الوظيفة الجنسية وقوة العضلات، وتسبب المستويات المنخفضة مشاكل العظام.

تحليل هرمون الاستراديول

قد يطلب الطبيب إجراء تحليل هرمون الاستراديول في حال كان قلقًا بشأن الخصوبة أو البلوغ أو انقطاع الطمث، وإليك بعض المعلومات حول هذا التحليل:

  • كيف يتم إجراء التحليل؟

عادةً ما يتم إجراء التحليل بسحب عينة دم من الوريد في الذراع أو اليد.

  • كيف يتم تفسير النتائج؟

 قد تختلف النتائج بحسب الجنس والعمر والتاريخ الصحي، كما قد تختلف من مختبر لآخر، وفيما يأتي النطاقات الطبيعية:

  • النساء قبل انقطاع الطمث: 30 - 400 بيكوغرام/مل.
  • النساء بعد انقطاع الطمث: 0 - 30 بيكوغرام/مل.
  • الرجال: 10 - 50 بيكوغرام/مل.

تشير النتائج المنخفضة إلى الإصابة بفشل المبيض، أو انقطاع الطمث المبكر، أو انخفاض هرمون الإستروجين بسبب انخفاض الوزن السريع أو انخفاض الشهية، أو متلازمة تيرنر، أو فشل الحمل. بينما تشير المستويات المرتفعة إلى ورم في المبيض أو الخصية أو الغدة الكظرية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو تلف الكبد، أو التثدي.

يمكنك إجراء تحليل هرمون الاستراديول الذي تقدمه بلازما، والذي لا يتطلب أي استعدادات مسبقة، ولكن من الضروري أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها وخاصة الأدوية الهرمونية وموانع الحمل وذلك لأنها يمكن أن تؤثر على النتيجة.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا