رموز تحليل البول ودلالاتها

بواسطة بلازما

عادةً ما تأتي نتيجة تحليل البول على هيئة رموز يحمل كل منها معنى مختلف، ومن الضروري فهم رموز تحليل البول ودلالاتها لفهم الحالة الصحية للجسم بشكل أكثر وضوحًا، وهذا ما سوف نوضحه في المقال الآتي.

رموز تحليل البول ودلالاتها

تحليل البول هو اختبار بسيط يتم إجراؤه على عينة صغيرة من البول للكشف عن بعض المشاكل والاضطرابات الصحية، مثل: التهابات البول والمسالك البولية، وحصوات الكلى، أو للكشف عن الأمراض الخطيرة في المراحل المبكرة، مثل: أمراض الكلى أو الكبد أو السكري.

ولكن يجدر التنويه أن تحليل البول لوحده لا يوفر تشخيصًا محددًا، وعادةً ما يطلب الطبيب تحاليل أخرى لتحديد المشكلة بشكل دقيق في حال كانت نتائج التحليل غير طبيعية.

وفي الحقيقة ينقسم تحليل البول لثلاثة أقسام، وهي: الفحص البصري أو الفيزيائي، والفحص الكيميائي، والفحص المجهري. لكل تحليل رموز خاصة، وفي الفقرات التالية سوف نوضح رموز تحاليل البول ودلالاتها، بالإضافة للنسب الطبيعية لتستطيع فهم حالتك بشكل واضح.

دلالات رموز الفحص البصري

في الفحص الفيزيائي أو البصري يقوم الفني بفحص لون ومظهر عينة من البول من خلال النظر، وفيما يأتي النتائج المحتملة ودلالاتها:

  • مظهر البول

عادةً ما يتم التعبير عن مظهر البول بالرموز الآتية:

  • صافي (Clear): يشير إلى أن البول صافي، وهذا هو الوضع الطبيعي.
  • رغوي (Foamy): يشير لوجود بروتين في البول.
  • غائم (Cloudy) أو معكر (Turbid): يشير لوجود مشكلة ما كالعدوى أو الجفاف أو حصى الكلى أو السكري أو الأمراض المنقولة جنسيًا، وفي هذه الحالة تكون للبول رائحة غير عادية (Unusual odor). ولكن في بعض الأحيان لا يدل البول الغائم على مشكلة صحية وقد يكون السبب في ظهوره هكذا هو الحيوانات المنوية أو خلايا الجلد الميتة.
  • لون البول

في الوضع الطبيعي يجب أن يكون البول أصفر فاتح (Light)، ولكن يمكن أن يتراوح من الأصفر الشاحب (Pale yellow) أو عديم اللون (Colorless) إلى الأصفر الغامق (Dark) أو الكهرماني (Deep amber) اعتمادًا على تركيزه (وهذا يرتبط بكمية السوائل التي يتم شربها).

قد يتأثر لون البول بالأدوية أو المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تم تناولها كالبنجر، ولكن في بعض الأحيان قد يدل لون البول الأحمر أو البني على وجود دم في البول أو تلف في الجهاز البولي.

دلالات رموز الفحص الكيميائي

الفحص الكيميائي هو ذاته فحص غميسة البول (Dipstick test)، وخلاله يتم وضع عصا بلاستيكية رفيعة تحتوي على شرائح من المواد الكيميائية في عينة من البول. يتغير لون هذه الشرائح في حال وجود مواد كيميائية معينة أو في حال كانت مستوياتها أعلى من الطبيعي، وفيما يأتي رموز تحليل البول هذا ودلالاتها:

  • الحموضة أو الرقم الهيدروجيني (Acidity/pH): تشير إلى كمية الحمض في البول، ويتراوح المستوى الطبيعي له بين 4.5 - 8. عادةً ما يدل ارتفاع مستوى الحموضة إلى مشاكل الكلى وعدوى المسالك البولية، بينما تشير انخفاض الحموضة إلى الحماض الكيتوني المرتبط بالسكري أو الإصابة بالإسهال.
  • البروتين (Protein): في الوضع الطبيعي تكون مستويات البروتين في البول منخفضة (أقل أو تساوي 150 ملليغرام/ ديسيلتر)، وتدل الزيادة الكبيرة إلى حدوث مشاكل في الكلى أو قصور في القلب أو الجفاف.
  • الجلوكوز (Glucose): في الوضع الطبيعي لا يكون هناك جلوكوز في البول أو يكون تركيزه أقل من أو يساوي 130 ملليغرام/ديسيلتر، وارتفاع مستوياته يتطلب إجراء اختبارات لمتابعة السكر في الدم، فقد يدل هذا على الإصابة بالسكري أو سكري الحمل.
  • الكيتونات (Ketones): إن اكتشاف وجود الكيتونات في البول قد يدل على مشكلة صحية كالإصابة بالسكري.
  • البيليروبين (Bilirubin): يشير وجود البيليروبين في البول إلى مشاكل الكبد أو القناة الصفراوية.
  • النيتريت (Nitrite): يشير وجود مادة النيتريت في الدم إلى عدوى في المسالك البولية.
  • الدم (Blood): يتطلب وجود الدم في البول إجراء اختبارات إضافية، فقد يشير إلى تلف الكلى أو الحصوات أو سرطان الكلى أو المثانة أو اضطرابات الدم.
  • الكثافة النوعية (Urine specific gravity test): يشير إلى وزن البول مقارنة بكمية البول، وعادةً ما يتراوح المستوى الطبيعي بين 1.005 - 1.025، وتشير النتائج غير الطبيعية إلى حالات صحية متنوعة.

عادةً ما يتم التعبير عن نتيجة التحليل بأنها سلبية (Negative) لتدل على عدم وجود المادة في البول، أو إيجابية (Positive) للتعبير عن اكتشاف المادة في البول أو بيتم إضافة كمية المادة التي تم اكتشافها.

دلالات رموز الفحص المجهري

خلال هذا التحليل يقوم فني المختبر بفحص عينة البول تحت المجهر للبحث عن مواد صغيرة في البول، مثل: الخلايا، والبكتيريا أو الجراثيم الأخرى والبلورات والمخاط، وفيما يأتي رموز تحليل البول هذا ودلالاتها:

  • خلايا الدم البيضاء (White blood cells): يشير العدد المرتفع منها إلى الإصابة بعدوى في المسالك البولية. تبلغ النسبة الطبيعية أقل أو يساوي 2 - 5 خلية بيضاء في الحيز المجهري العالي (hpf).
  • خلايا الدم الحمراء (Red blood cells): يشير العدد المرتفع من خلايا الدم الحمراء إلى وجود دم في البول، وقد يكون هذا دلالة على أمراض الكلى أو اضطرابات الدم أو حالة طبية كامنة كسرطان المثانة. تبلغ النسبة الطبيعية أقل أو يساوي 0 - 2 خلية دم في الحيز المجهري العالي (hpf).
  • البكتيريا (Bacteria) أو الطفيليات (Parasites) أو الخميرة (Yeast): في الوضع الطبيعي لا يكون هناك بكتيريا أو طفيليات أو خميرة في البول، ويشير وجودها في البول للإصابة بعدوى منقولة جنسيًا أو التهاب.
  • الإسطوانات البولية (Casts): هي بروتينات على شكل أسطوانات، يشير وجودها إلى لاضطرابات الكلى.
  • البلورات (Crystals): يشير وجود البلورات للإصابة بحصوات في الكلى.
  • الخلايا الظهارية (Epithelial cells): العدد المرتفع منها قد يشير إلى عدوى أو التهاب أو سرطان في المسالك البولية.

يمكنك إجراء تحليل البول الكامل الذي تقدمه بلازما، ولا يتطلب الصيام أو شروط أخرى.

هل لديك أسئلة؟

تعرف على خدماتنا أو أحصل على إجابات لأية أسئلة هنا ، فورا